البترول تنفذ مشروعات جديدة للبتروكيماويات بإستثمارات أكثر من 16 مليار دولار

Advertisements

تعد صناعة البتروكيماويات هى قاطرة التنمية التى تساهم فى تعظيم القيمة المضافة للثروات البترولية وتوليها وزارة البترول أهمية متزايدة لتحقيق أعلى عائدات من خلال تنفيذ العديد من المشروعات وتشمل:-
المشروعات البتروكيماوية الجاري تنفيذها: –
– مشروع إنتاج البولى بروبيلين بشركة سيدبك
ويهدف المشروع إلى انتاج مادة البولى بروبيلين بطاقة 450 ألف طن/السنة لتغطية الطلب المحلي وتصدير الفائض، ويعتمد المشروع على استغلال كميات البروبان المتاحة بتسهيلات شركة جاسكو بالإسكندرية بدلا من تصديرها، هذا وقد تم طرح مناقصة اختيار المقاول العام لتنفيذ مشروعى البروبيلين والبولى بروبيلين وتم استلام العروض وجارى أعمال التقييم، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 1.6 مليار دولار.

– مشروع انتاج البولى بيوتادين المطاطى بشركة ايثيدكو PBR
يهدف المشروع إلى انتاج 36 ألف طن سنوياً من مادة البيوتاديين المطاطى بشركة ايثيدكو اعتماداً على 20 ألف طن سنوياً من مادة البيوتاديين المنتجة من شركتى ايثيدكو وسيدبك لتعظيم القيمة المضافة وتغطية جزء من الطلب المحلي وتصدير الفائض، حيث تم الترسية فى يونيه 2019 على تحالف شركتي بتروجت وسايبم اس بى إيه الإيطالية كأفضل عرض لأعمال المقاول العام للمشروع بنظام تسليم المفتاح.. وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 165 مليون دولار.

-مشروع إنشاء الألواح الخشبية متوسطة الكثافة (MDF)
يهدف المشروع إلى إنتاج 205 ألف متر مكعب سنويا من الألواح الخشبية متوسطة الكثافة (MDF) من خلال الاستفادة من المخلفات الزراعية وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 210 مليون يورو .. حيث تم تأسيس شركة المشروع في سبتمبر2019 تحت اســـم “شركة تكنولوجيا الأخشابWOTECH “، وتم عقد الجمعية التأسيسية في أكتوبر 2019.
– مشروع إنتاج الفورمالدهيد ومشتقاته
يهدف المشروع إلى انتاج 52 ألف طن سنوياً من اليوريا فورمالدهيد و26 ألف طن سنوياً من مادة النفثالين فورمالدهيد المسلفن SNF التابع لشركة السويس لمشتقات الميثانول اعتمادا على منتجى الميثانول واليوريا المنتجين بشركتى ايميثانكس وموبكو ، حيث تم توقيع عقد استشارى ادارة المشروع PMC مع شركة انبي في يوليو 2019 ،وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 50 مليون دولار.
مشروعات بتروكيماوية جارى الانتهاء من اعدادها للطرح للتنفيذ: –
– مجمع التكرير والبتروكيماويات بالعلمين
ويهدف المشروع إلى اقامة مجمع جديد للتكرير والبتروكيماويات بمنطقة العلمين الجديدة باستخدام 2.5 مليون طن سنويا من الزيت الخام والمتكثفات وذلك بالاستفادة من تسهيلات شركة ويبكو القائمة والمخططة بميناء الحمرا واعتمادا على كميات الخام المنتجة بالصحراء الغربية مع إمكانية استيراد باقى الكمية من الخارج، وذلك لإنتاج حزمة من المنتجات البترولية والبتروكيماوية لتلبية جزء من احتياجات السوق المحلى من هذه المنتجات مع امكانية تصدير الفائض منها، وتبلغ التكلفة الاستثمارية التقديرية حوالى 8.5 مليار دولار.

Advertisements

-مجمع التكرير والبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس
يهدف المشروع الى انشاء مجمع للتكريروالبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في اطار خطة الدولة لتنمية المنطقة الاقتصادية والمساهمة في تلبية احتياجات السوق المحلى من المنتجات البتروكيماوية بدلا من استيرادها من الخارج وزيادة الصادرات وتوفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وإتاحة مواد تغذية لإقامة العديد من الصناعات الصغيرة والمتوسطة في اطار استراتيجية الدولة لتشجيع هذه الصناعات ، بالإضافة الى اتاحة منتجات بترولية بمواصفات عالمية.

ويأتي اقامة هذا المجمع للتكامل مع مستودعات التخزين القائمة ولتعظيم الاستفادة من التسهيلات والموانىء البترولية بالمنطقة بما يعزز مشروع تحول مصر لمركز اقليمى لتداول وتجارة البترول والغاز، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمجمع اكثر من 6 مليارات دولار .

Advertisements

سيد الأبنودى

Sayed Elabnody Journalist specializing in petroleum, energy and mining 17years of experience in petroleum sector, public relations and media سيد الأبنودي صحفي متخصص في البترول والطاقة والتعدين 17 عاما من الخبرة في قطاع البترول والعلاقات العامة والإعلام
زر الذهاب إلى الأعلى