التفاصيل الكاملة لـ«سرقة مشروع فوسفات مصر».. تقرير اللجنة الفنية

Advertisements

سيد الأبنودى

حصل موقع «البريمة»على تقرير اللجنة الفنية المشكلة لإجراء المعاينة اللازمة لـ«سرقة مشروع فوسفات مصر» ، واعداد تقرير حول الكابلات المسروقة بكسارة رقم 4 بالمشروع التابع لشركة فوسفات مصر ولاية هيئة الثروة المعدنية، وذلك من حيث المواصفات الفنية وقيمتها المالية السوقية.

سرقة مشروع فوسفات مصر

وأكدت اللجنة الفنية فى بيانها عن المسروقات بمشروع فوسفات الصحراء الشرقية، أنه بالمعاينة اللازمة على الطبيعة تم حصر كافة المسروقات وقيمتها وهى كالتالى:

Advertisements

كابل نحاس لتغذية ماتور الكاسور

1- كابل نحاس مجدول معزول بعزل pvc/xlpe (6. ك ف) النوع السويدى (3*70+35)مم2 لتغذية ماتور الكاسور وماتور المير بإجمالى طول 156 متر بسعر تقديرى للمتر 500 جنيه بناءا على الحالة الفنية التى كان عليها وبذلك يصبح اجمالى السعر 78 الف جنيه.

كابل نحاس مجدول معزول السويدى

2- كابل نحاس مجدول معزول بعزل pvc/xlpe (6. ك ف) النوع السويدى مقاس (4*16) مم2 لتغذية ماتور الهزاز بإجمالى طول 66 متر والسعر التقديرى للمتر 200 جنيه بناءا على الحالة الفنية التى كان عليها، وبذلك يصبح السعر الاجمالى 13200 جنيه.

شاهد أيضا:

قريبا..هيئة المواد النووية تعلن عن احتياطي جديد للرمال السوداء في مصر

التفاصيل الكاملة لـ«سرقة مشروع فوسفات مصر».. تقرير اللجنة الفنية

3- كما تم سرقة كابل نحاس مجدول معزول بعزل pvc/xlpe (6. ك ف) النوع السويدى مقاس (4*10)مم2 لتغذية ماتور الفيدر وماتور الرعاش وماتور مناول الهزاز ومواتير سيور منتجات الكسارة (سير منتج1 ، وسير منتج2 ، وسير منتج 10مم، وسير الأوفر سايز ) ، وكذلك كابل الخدمات (الإدارة) بإجمالى طول 430 متر والسعر التقديرى للمتر 150 جنيه بناءا على الحالة الفنية التى كان عليها، وبذلك يصبح اجمالى السعر 64500 جنيهاً.

لمزيد من أخبار البترول والتعدين على فيس بوك (اضغط هنا)

وبذلك تصبح القيمة التقديرية لمجموع الكابلات المسروقة مبلغ وقدرة 155700 جنيهاً تقريباً.

اللجنة الفنية لحصر الخسائر

هذا ما جاء فى تقرير اللجنة الفنية المشكلة لحصر وتقييم الخسائر الناتجة عن السرقة، والتى لم تعد هذه السرقة الأولى ولكن سبقتها سرقة أخرى منذ أقل من شهرين فى نفس الموقع بكسارة 3 بمشروع فوسفات الصحراء الشرقية ولم يتم التواصل حتى الأن إلى الفاعل.

شاهد أيضا :

«الملا» و «الششتاوى» فى اجتماع مجلس الوزراء لمناقشة عدد من مشروعات التعدين

الغريب فى الأمر أن طول هذه الكابلات نحو 652 مترا بمعنى أنه لابد من وجود معدات وعمال (أكثر من عامل) وسيارة على الأقل لنقلها من مكانها إلى مكان أخر بعد سرقتها، كما أن فك هذه الكابلات من عدة مواتير ووضعها على الأرض وتحميلها على سيارات يتطلب ذلك عدة ساعات أين أمن الموقع طوال هذه الساعات؟

ترقية عدد من العاملين بالأمن

كما أنه بالرغم من قيام المهندس محمد عبد العظيم رئيس مجلس إدارة شركة فوسفات بترقية عدد من العاملين بأمن الشركة والموقع ، وذلك بعد أحداث السرقة الأولى مباشرة.

مبالغ باهظة سنويا من أموال الدولة

وبالرغم  أيضا، أنه يوجد بالشركة مستشارا لأمن الشركة وفريق أمن كامل يكبد الشركة مبالغ باهظة سنويا من أموال الدولة لحماية الشركة وثروات مصر المنتفعه بها الشركة، إلا أنه يبدو انشغال فريق امن الشركة بحماية رئيسها وجدران مدينة نصر المبنى المحصن من دخول أى شخص دون تأشيرة دخول مسبقة، والذى كان من الأولى حماية ثروات البلد من السرقة والتخريب فى صحراء مصر الشرقية.

اوامر عاجلة بسرعة صيانة كسارات الهيئة

والمريب أيضا فى الأمر، أنه قبل حدوث السرقة الأولى منذ شهرين قام الجيولوجي خالد الششتاوى رئيس هيئة الثروة المعدنية بإعطاء اوامر عاجلة وصريحة بسرعة صيانة كسارات الهيئة والاستعانة بها بدلاً من الاستعانة بكسارات المقاول التى تحصل على ملايين الجنيهات مقابل أعمالها فى حين أن كسارات الهيئة من الممكن أن تعمل وتستفيد الدولة بتلك هذه الأموال ، ولكن إدارة شركة فوسفات مصر ورئيسها كان لهم رأى أخر وهو أن كسارات الهيئة أصبحت (خيل الحكومة) وأصبح الإهمال وجبة يتجرعها يوميا المسؤولين بشركة فوسفات مصر وتزداد يوما عن الأخر دون أى عقاب يذكر .

زيادة سعر الفوسفات عالمي

كما تعتمد شركة فوسفات مصر على زيادة ايراداتها هذه العام والتى قد تصل إلى ما يقرب من مليار جنيه، واهمه الجميع بأن هذا المجهود الجبار يشفع لها أخطاءها المتكررة، ولكن فى حقيقة الأمر أن زيادة هذه الإيرادات جاء بناءا على زيادة سعر صرف الدولار ثم زيادة سعر الفوسفات عالمي حيث كان يباع طن الفوسفات منذ أقل من عام بسعر لا يتجاوز الـ50 دولار ، أما حالياً فقد يصل سعر طن الفوسفات إلى ما يقرب من 85 دولار لتركيز 30، إذن لا يوجد هنا أى جهد قد بذل خلال تلك الفترة سوى دعوات العاملين بالشركة بأن يرفع من شأنها خلال تلك العام.

شاهد أيضا:

تفاصيل اجتماع «الملا» بقيادات هيئة الثروة المعدنية .. والفوسفات على رأس القائمة

وبالرغم ايضاً من توجيهات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بالعمل على زيادة الانتاج وتعظيم القيمة المضافة من الخامات التعدينية والذى يعمل عليه رئيس هيئة الثروة المعدنية الجيولوجى خالد الششتاوى ويضع خطط استراتيجية لتلبية احتياجات مصر من كافة الخامات التعدينية والعمل على التصنيع والاستفادة بالكوادر المصرية وترشيد النفقات، إلا أن إدارة فوسفات مصر فى واد أخر.

Advertisements

سيد الأبنودى

Sayed Elabnody Journalist specializing in petroleum, energy and mining 17years of experience in petroleum sector, public relations and media سيد الأبنودي صحفي متخصص في البترول والطاقة والتعدين 17 عاما من الخبرة في قطاع البترول والعلاقات العامة والإعلام
زر الذهاب إلى الأعلى