برنامج تدريب الذَكاء الاصطناعي فى السلامة والصحة المهنية للعاملين بشركات البترول

بهدف تقليل الحوادث وخفض التكلفة

برنامج تدريب الذَكاء الاصطناعي فى السلامة والصحة المهنية للعاملين بشركات البترول ، حيث قال الباحث عبـدالله محمـد برعي ، رئيس قسم بشركة بترول خليج السويس (جابكو) التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية، إنه قام بإعداد بِرنَامِج تَدريب إلكتروني قائم على الذَكاء الاصطناعي لتَنمية مُمَارسَاتٌ السلامة والصحة المهنية لًدي العَامِلينَ بشركاتِ البترول.

بهدف تقليل عدد الحوادث الناجمة عن التشغيل

ويأتى ذلك ضمن رسالة الماجستير التى حصل عليها الباحث عبـدالله برعي ، بهدف تقليل عدد الحوادث الناجمة عن التشغيل والأعمال بمواقع العمل بشركات البترول ، مما يخفض ذلك التكلفة الإجمالية المترتبة على الحوادث بالشركات الصناعية عموماً.

تصميم برنامج قائم على الذكاء الاصطناعي (روبوتات الدردشة)

وأوضح «برعى»، أن هدف البحث الحالي هو تصميم برنامج قائم على الذكاء الاصطناعي (روبوتات الدردشة) وقياس أثره في تنمية ممارسات السلامة والصحة المهنية لدى العاملين بشركات البترول، وذلك من خلال تحديد المهارات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية المراد تنميتها لدي العاملين بشركات البترول، وبناء التصميم التعليمي لبرنامج الذكاء الاصطناعي وقياس أثر استخدام برنامج الذكاء الاصطناعي في تنمية الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات السلامة والصحة المهنية لدى العاملين بشركات البترول.

لوجود أثر إيجابي لاستخدام برنامج روبوت الدردشة

واستخدم الباحث الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لقياس أثر استخدام البرنامج على عينة مكونة من (80) عامل من العاملين بشركات البترول، وتوصل البحث لوجود أثر إيجابي لاستخدام برنامج روبوت الدردشة في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات السلامة والصحة المهنية لدى العاملين بشركات البترول على المجموعة التجريبية، بالإضافة إلى وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية.

تعزيز سلوكيات وثقافة السلامة لدى العنصر البشرى

والتدريب هو الآلية لتعديل سلوك العاملين، ويساعد بالتدريب الإلكتروني تقليل الحوادث ، وذلك من خلال رفع الوعي بممارسات السلامة والصحة المهنية وتعزيزها، وكما أشار وزير البترول طارق المُلا إلي أن قطاع البترول سيستمر بدوره في تعزيز سلوكيات وثقافة السلامة لدى العنصر البشرى بإعتبارهم ركيزة أساسية لنجاح القطاع واستمراره كأحد أذرع الدولة في التنمية الإقتصادية.

أهم التطورات الحديثة بمجال السلامة

كما يعتبر التحول الرقمي فى قطاع البترول بمجال السلامة والصحة المهنية من أهم التطورات الحديثة بمجال السلامة وهو محور من محاور التحديث والتطوير .

مواكبة للاتجاهات العالمية نحو التحول الرقمى

كما أشار عبـدالله برعي ، فى بحثه إلى انه يُمكننا الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، كوسائل تدريبية مساندة وفعّالة، بحيث توظف هذه التطبيقات فى تنمية معارف أو مهارات ، مع مواكبة للاتجاهات العالمية نحو التحول الرقمى، حيث تم إطلاق أول منصة إلكترونية خاصة بالسلامة والصحة المهنية فى قطاع البترول المصرى في يوم يوم 5 ديسمبر 2019.

كما يُمكننا الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، كوسائل تدريبية مساندة وفعّالة والحصول على المعلومة لم تعد عائقاً أمام مميزات تقنيات الذكاء الاصطناعي في التدريب مقارنة بالأساليب القديمة.

ويمكن أن تؤدي روبوتات الدردشة الذكية دوراً مفيداً في الأغراض التدريبية لأنها ذات آلية تفاعلية، مقارنة مع أنظمة التدريب التقليدية

لتمنية مفاهيم وممارسات السلامة والصحة المهنية

وقال «برعى» ، إنه من هذا المنطلق يأتي دور البرنامج التدريبي القائم على الذكاء الاصطناعي (روبوتات الدردشة) لتمنية مفاهيم وممارسات السلامة والصحة المهنية؛ ويختلف البرنامج التدريبي القائم على الذكاء الاصطناعي عن البرنامج التقليدي النمطي في الشكل والطريقة والأداة التي يتم بها عقد الدروة التدريبية.

الأخطاء البشرية هي السبب الرئيسي في وقوع الحوادث

كما يؤكد رأي الباحث نتائج دراسة وميض خضير (2019، 43) التي أشارت نتائجها إلي أن تنمية ممارسات السلامة والصحة المهنية في شركات البترول تحِد من الحوادث وإصابات العمل، حيث تعمل هذه الممارسات والإجراءات على تقليل الخطأ البشري، وهذا ما أكده عويد المشعان (1994، 142) أن الأخطاء البشرية هي السبب الرئيسي في وقوع الحوادث.

وجاءت أهم توصيات البحث الذى حصلت «البريمة» على نسخة منها كالتالي:

1- توظيف البرنامج التدريبي الذي أعده الباحث  لتنمية ممارسات السلامة والصحة المهنية ، بوضعه في ضمن قائمة البرامج التدريبية الحديثة التي تتواكب مع رقمنة قطاع البترول المصري.

2- ضرورة النظر في أداء العاملين في قطاع البترول المصري من خلال وسائل التدريب الحديثة، لان قطاع البترول المصريمن القطاعات الهامة في الدولة، فهو مصدر من مصادر الإقتصاد القومي.

3- ضرورة توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات التدريبية في قطاع البترول المصري، نظراً لأثره الإيجابي في عملية التدريب.

4- إنشاء محتوي رقمي تفاعلي من خلال روبوت الدردشة للذكاء الاصطناعي كمساعد آلي للسلامة في مواقع الشبكات الداخلية لشركات البترول..

5- استخدام البيانات التحليلية المولدة من روبوت الدردشة لتطوير روبوت الدردشة لتحقيق أقصي مستويات السلامة التي تهدف إليه رؤية وزارة البترول المصري.

6- ضرورة اعتماد شركات البترول عملية التجديد في أساليب التدريب كأسلوب إداري متطور بدلا من الطرق التقليدية في التدريب، من أجل الوصول للتحسين المستمر وتنمية الموارد البشرية لديها ورفع مستويات الإلتزام بالسلامة والصحة المهنية.

7- دعوة الخبراء في مجال التعلم الإلكتروني وإقامة ورش عمل في مجال الذكاء الاصطناعي والسلامة والصحة المهنية، وآليات توظيفها لرفع كفاء العملية التدريبية في قطاع البترول.

8- ضرورة نشر ثقافة التدريب الإلكتروني بشكل عام ، وتوظيف وربوتات الدردشة في التدريب بشكل خاص في قطاع البترول المصري.

9- توفير الفرص للعاملين في شركات البترول في اتباع أُسلوب التدريب والتطوير الذاتي لإكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين عن طريق برامج روبوتات الدردشة.

لمزيد من أخبار البريمة على فيس بوك (اضغط هنا)

نتائج البحث:

كما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) وذلك بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لإختبار التحصيل

قد يهمك أيضا: البترول تكشف تفاصيل تسريب الغاز بالتجمع الخامس

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى