خير جديد لمصر .. طريقة «عطا الله».. درجة التجميد فى مصانع إسالة الغاز الطبيعي المسال

ستستبدل طريقة معهد البترول الأمريكى

Advertisements

أعلن المهندس حسان عطا الله خريج قسم هندسة التعدين والبترول جامعة الأزهر، مناقشة رسالة الدكتوراة المسجلة بجامعة الأزهر قريباً عن كشف وطريقة جديدة لقياس درجة التجمد بدقة في مصانع إسالة الغاز الطبيعي .

مصانع إسالة الغاز الطبيعي

وتحمل هذه الطريقة اسمه (طريقة عطالله) Attalla’s method

طريقة عطالله

يذكر أن هذه هي المشكلة الفنية التي عانت منها مصانع الغاز منذ ستينات القرن الماضي وستحل هذه الطريقة محل طريقة معهد البترول الأمريكي المبنية علي فرضيات، كما ستساهم في تطوير تصميمات مصانع اسالة الغاز فى مصر.

Advertisements

صناعة الغاز الطبيعى

وقال الدكتور حسان عطا الله، إنه يعلن اليوم، عن تحقيق أكبر إنجازاتى الصناعية والأكاديمية حتى الآن ، وذلك بعد 22 عاما ً من العمل فى صناعة الغاز الطبيعى بدأتها فى قطاع البترول المصرى وعمل خلالها فى مشروعات عملاقة للغاز المسال فى مصر واليمن وأنجولا والولايات المتحدة الأمريكية لدى كبرى الشركات العالمية.

هندسة التعدين والبترول جامعة الأزهر

كما قام بالتسجيل لنيل درجة الدكتوراة فى هندسة البترول من قسم هندسة التعدين و البترول بكلية الهندسة جامعة الأزهر.

شاهد أيضا:

الأوابك: مصر الأكثر نموا بين الدول العربية فى صادرات الغاز 

وأشار الدكتور حسان، إلى أنه بعد سنوات عديدة من البحث العلمى تحت إشراف الأستاذ الدكتور / نور الإمام و الأستاذ الدكتور/ طارق أبو الفتوح بقسم هندسة التعدين و البترول جامعة الأزهر، كشف الستار اليوم عن إبتكارى لطريقة دقيقة لحساب درجة التجمد فى مصانع إسالة الغاز الطبيعى وهى المشكلة الفنية الكبرى التى طالما عانت منها صناعة الغاز الطبيعى المسال حول العالم منذ إنطلاقها فى ستينيات القرن الماضى حتى الآن و على الرغم من ذلك لم تلق تلك المشكلة الفنية مجهوداً علميًا كافياً لمساندة الصناعة فى كيفية تجنبها فى مرحلة التصميم الهندسي أو فى مرحلة التشغيل.

المجلة العالمية Energies

كما تم قبول نشر الورقة البحثية التى تشرح تفوق “طريقة عطاالله  Attalla’s Method “ لدى المجلة العالمية Energies و التى تصدر من سويسرا.، يوم الخميس الموافق ٢٢ ديسمبر ٢٠٢٢.

لمزيد من أخبار البترول على فيس بوك (اضغط هنا)

وأكد ، أن “طريقة عطاالله Attalla’s Method ” ستستبدل طريقة معهد البترول الأمريكى API المعتمدة على فرضيات قاصرة وغير واقعية، هذا أمر عظيم يعلم قدره كل مهندس و باحث ذو صلة بصناعة البترول.

تعظيم إنتاج الغاز الطبيعى العالمى

كما  أن ” طريقة عطاالله Attalla’s Method “ ستقدم لشركات التصميم الهندسى العالمية سبيلاً لتطوير تصميماتهم لمشروعات الغاز الطبيعي المسال حول العالم مما سيؤدى إلى تعظيم إنتاج الغاز الطبيعى العالمى و ضبط  سلاسل إمداده.

 مصانع إسالة الغاز الطبيعي

كما أن جامعة University of Western Australia و هى من أرقى الجامعات الأسترالية و المصنفة رقم ٨٣ كأفضل جامعات العالم قد اعتمدت “طريقة عطاالله Attalla’s Method”  لإستخدامها كطريقة مثلى فى أحد برامج المحاكاة الذى تم تطويره لدى الجامعة واعتماده من أكبر هيئة دولية لمعايير تصميمات مصانع الغاز الطبيعى Gas Processors Association (GPA-Midstream)  والتى تم إنشاؤها فى عام ١٩٢١ و مقرها هنا فى الولايات المتحدة الأمريكية.

Advertisements

سيد الأبنودى

Sayed Elabnody Journalist specializing in petroleum, energy and mining 17years of experience in petroleum sector, public relations and media سيد الأبنودي صحفي متخصص في البترول والطاقة والتعدين 17 عاما من الخبرة في قطاع البترول والعلاقات العامة والإعلام
زر الذهاب إلى الأعلى