أسعار اليورانيوم تسجل أعلى مستوى في 12 عاما

البريمة – وكالات

ذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” أن أسعار اليورانيوم ارتفعت خلال الشهر الماضي إلى 65.5 دولار للرطل، مسجلة أعلى مستوى لها في 12 عاما.

وأشارت إلى أن دولا كبرى تتسابق لتأمين إمدادات اليورانيوم، وسط مخاوف من حدوث اضطرابات في الإمداد.

وقفز سعر اليورانيوم الذي يطلق عليه اسم “الكعكة الصفراء” أيضا، بنحو 12% إلى 65.50 دولار للرطل خلال الشهر الماضي، متجاوزا ذروة العام الماضي ومسجلا ارتفاعات هي الأولى منذ 2022، وفقا لبيانات منصة UxC المختصة في أسعار اليورانيوم.

وارتفع الطلب على اليورانيوم من قبل الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وفرنسا سعيا لتحقيق الاستقلال في مجال الطاقة ومد العمر الزمني للمفاعلات النووية الحالية وبناء أخرى جديدة بعد الارتفاع الهائل فى أسعار الغاز في ظل أحداث أوكرانيا والعقوبات التي تم فرضها على روسيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الارتفاع في أسعار اليورانيوم يمثل خطوة كبيرة نحو عودة ظهور القوة النووية كمصدر هام خال من الكربون في إطار الجهود العالمية للتعامل مع تغير المناخ.

وفي وقت سابق، أشارت صحيفة “فايننشال تايمز” إلى أن أسعار اليورانيوم صعدت إلى أعلى مستوى لها في 16 شهرا، وسط إقبال المستثمرين الأفراد على توظيف الاستثمارات في الصناديق المرتبطة باليورانيوم في ظل أحداث النيجر.

وبحسب الصحيفة فإن أحداث النيجر تهدد إمدادات اليورانيوم، ووفقا للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وحوالي 5% من احتياطيات العالم منه موجودة في النيجر.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى