سليط اللسان يهدد دول شرق البحر المتوسط بسبب الغاز.. بينهم مصر

Advertisements

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده لن تسحب سفنها للتنقيب عن الغاز الطبيعي شرق البحر المتوسط “إذعانًا لصراخ وعويل البعض”.

تصريحات أردوغان كانت على هامش افتتاحه ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف، السبت، مراسم ربط خطي “تاناب” و”تاب” لنقل غاز أذربيجان إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.

وجاء حديث أردوغان تعليقا على اعتراض دول، من بينها مصر واليونان، على مذكرتي تفاهم في مجالي التعاون الأمني والمناطق البحرية بين أنقرة وحكومة الوفاق الليبية، التي يتوقع بموجبها أن تتوسع تركيا في عمليات البحث عن الغاز الطبيعي شرق البحر المتوسط.

Advertisements

وقال، إن “تركيا لن تسمح بانتهاك حقوقها ولا مصالح القبارصة الأتراك”، مؤكدًا أنها لن تسحب سفن التنقيب بشرق المتوسط، بقوله: “لن نسحب سفننا من هناك إذعانا لصراخ وعويل البعض”.

وتابع أردوغان: “لن نتخلى عن حقوقنا ولن نجعل حقوق القبارصة الأتراك لقمة سائغة، كما أننا لن نطالب بشيء ليس من حقنا”.

وقال  إن “البنود الأخرى للاتفاقية بين تركيا وليبيا ستدخل حيز التنفيذ أيضًا، وأعمال التنقيب التي نقوم بها سينبثق عنها السلام والازدهار وليس الصراع والدم”، حسب تعبيره.

وكانت مصر أدانت توقيع مذكرتي التفاهم بين تركيا وحكومة الوفاق في اسطنبول، مُعتبرة أنها “معدومة الأثر القانوني”، حسب بيان لمجلس الوزراء المصري.

كما حذر المتحدث باسم وزارة الخارجية اليونانية، ألكساندروس ينيماتاس، في مؤتمر صحفي الخميس الماضي، من تبعات التفاهم البحري بين ليبيا وتركيا، وانتهاكها القانون الدولي للبحار، مُعتبرًا أنه ليس متسقا مع مبدأ حسن الجوار، وفق ما أورده موقع الخارجية اليونانية.

Advertisements

سيد الأبنودى

Sayed Elabnody Journalist specializing in petroleum, energy and mining 17years of experience in petroleum sector, public relations and media سيد الأبنودي صحفي متخصص في البترول والطاقة والتعدين 17 عاما من الخبرة في قطاع البترول والعلاقات العامة والإعلام
زر الذهاب إلى الأعلى