خدماتعاجل

لشتاء دافئ..تعرف على مميزات وعيوب دفايات الكهرباء والزيت قبل الشراء

البريمة  – هالة الدسوقي 

لشتاء دافئ..تعرف على مميزات وعيوب دفايات الكهرباء والزيت قبل الشراء..لا غني لدى البعض عند وجود دفاية في موسم الشتاء لوضع حل لليالي الشتاء شديدة البرودة، والتي تؤثر في الغالب على الأطفال وكبار السن الذين لا يستطيعون تحمل البرد القارس، وهو ما تحول إليه موسم الشتاء مؤخرا وما يعانيها العالم من احتباس حراري.

لذا يصبح وجود دفاية في المنزل أمرا أساسيا لا غنى عنه، ولذا نقدم لكم أنواع الدفايات ومميزات كل منها وعيوبه، للمساعدة على الاختيار الصحيح من بينها.

يتوافر في الأسواق يوجد نوعان من الدفايات، دفاية الزيت، ودفاية الكهرباء ولكلا، منهما مميزات وعيوب، ولنبدأ بالدفاية الكهرباء وهي الأكثر انتشارا، ويقبل عليها الكثيرون، خاصة مع سعرها المنخفض مقارنة بالدفاية الزيت.

مميزات الدفاية الكهربائية 

كما ورد فإن أهم مواصفات الدفايات الكهرباء سعرها المناسب ووجود أنواع رخيصة في متناول الجميع.

بعض أنواع الدفايات الكهرباء ذكية تستطيع أن تقيس درجة حرارة الغرفة وتقوم بتدفئة الغرفة بشكل اوتوماتيكي، وتفصل تلقائيا بمجرد الوصول لدرجة الحرارة المطلوبة، وهو من النوعية غالية الثمن ولكنه موفر للكهرباء.

تتميز الدفاية الكهرباء بحجمها المتوسط والصغير في بعض الأحيان مما يجعل نقلها من مكان لاخر او تثبيتها في أي مكان سهل للغاية لأنها لا تشغل حيزا كبيرا من الحجرة.

تحتوى معظم أنواعها على جميع وسائل الأمان المطلوبة مثل الفصل التلقائي في حالة اختلال توازنها أو في حالة ارتفاع درجة الحرارة الحجرة بشكل مبالغ فيه.

عيوبها

من أبرز عيوب الدفاية الكهربائية استهلاكها العالي للكهرباء.

سرعة تلفها، نتيجة تلف بعض شمعات الإحتراق بعد فترة قصيرة تصل إلي شهر او اثنين فقط، لذلك يجب توخي الحذر عند الشراء واختيار نوع جيد .

بعض الدفايات الكهربائية تستغرق وقت لتدفئة الغرفة.

وضعها في أماكن خاطئة قد يتسبب في كوارث، فوضعها على سبيل المثال من أمام الستائر او أي شيء قابل للاشتعال، قد يتسبب في نشوب حريق، ولذا لابد من اختيار المكان المناسب لتواجدها لتحقيق عنصر الأمان .

تشغيلها لفترات طويلة يسبب مشاكل صحية، بسبب إصدار هذا النوع من الدفايات لغاز ثاني اكسيد الكربون.

الدفاية الزيت

لعل مميزات الدفاية الزيت كثيرة وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعارها مقارنة بالدفايات الكهربائية.

أما عن أهم مميزات تلك الدفاية

من أبرز مميزات الدفاية الزيت أنها تستطيع تدفئة الأماكن الواسعة دون أي مشاكل وبكفاءة عالية، مع الاختيار المناسب لنوع الدفاية وأن تكون ذات قدرة مناسبة للمساحة المراد تدفئتها.

عنصر الأمان متوفر في تلك النوعية من الدفايات، خاصة في الغرف الصغيرة والمغلقة، فهي لا تسبب لك أي أخطار صحية، حيث أنها لا تصدر أي نوع من الغازات الذي يتسبب في خنق الإنسان كثاني أكسيد الكربون التي تطلقه دفايات الكهرباء.

تستطيع التحكم في درجة حرارة الغرفة من خلال هذه الدفاية، حيث تقوم بالفصل الأوتوماتيكي عند الوصول لدرجة الحرارة المطلوبة.أو حدوث اختلال في توازنها أو سقوطها على الارض.
تتميز أيضا بأشكالها المتعددة والتي تتناسب مع مختلف الاذواق والديكورات، كما ان حجمها مناسب لنقلها من مكان لآخر، أو حتى السفر بها.

عيوب دفاية الزيت

من أبرز عيوبها أنها ليست سريعة التدفئة عكس معظم انواع الدفايات الاخرى حيث إنها تستغرق وقت اكبر للوصول لدرجة التدفئة المطلوبة.

بعض أنواعها يصدر صوتا مزعجا، خصوصا في بداية تشغيلها او عند غلقها، لذلك فعليك الاختيار الجيد عند الشراء وتلافي وجود هذا العيب فيها.

تحتاج هذه النوعية من الدفايات إلى صيانة من وقت لاخر، حيث تحتاج لذلك حتى لا يحدث تسرب للزيت، وتنظيفها من المخلفات التي قد تتراكم على أجزائها الداخلية نتيجة العمل لفترة طويلة.

سعرها المرتفع أبرز عيوبها، نظرا لجودتها العالية وتحقيقها لعنصر الأمان، ترتفع أسعارها، وبالتالي فهي ليست في متناول الجميع.

الأسعار

تتراوح أسعار الدفايات الزيت في مصر للعام 2021، ما بين 700 حتى تصل في بعض الأحيان إلى 4000 جنيه في بعض الأحيان، حسب جودتها وإمكاناتها.

أما عن أسعار الدفايات الكهربائية فتبدأ من 200 جنيه ويزيد سعرها حسب إمكاناتها.

تجنب أضرار الدفايات

ينطوي استخدام الدفايات بأنواعها المختلفة على بعض المشكلات يمكن تلافيها بالاستخدام الصحيح لها:

– لا تدع الأطفال يقتربون من الدفاية أبدا حتى ولو كانت درجات الأمان بها عالية.

– لا تقوم بوضع الملابس أو القماش على الدفاية أو أمامها مباشرة لتفادي حدوث أي حرائق آوتأكل الملابس.

– عند شراء دفاية كهربائية، فعليك شراء ذات مستوى عالي من الأمان، مثل الفصل الأوتوماتيكي عند إرتفاع درجة حرارتها، والفصل أيضا عن سقطوها أو اهتزاز السطح الذي توجد أعلاه.

– ضع الدفايات دائما أعلى من مستوى الأرض، على طاولة أو ما شابه.

– تجنب وضع الدفاية بالقرب من زجاجات برفانات أو أنابيب غاز لمنع حدوث حرائق.

– لا تضع سلك الدفاية في مشترك أو مع فيشة لأي جهاز أخر.

– لا تضع الدفاية في مكان بلل أ يحوي رطوبة.

– قم بشراء الدفاية المناسبة لاستخدامك فلا تستخدم دفاية تستطيع تدفئه أماكن واسعة وكبيرة في غرف صغيرة.

– إذا كانت الدفاية تحتوي على أكثر من مستوى للطاقة فاجعلها على على الأوسط دائما.

– لا يفضل تشغيل الدفاية أثناء النوم.

– لا تغلق الغرفة التي بها الدفاية، للتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون الضار بالصحة.

– لا تنقل الدفاية من مكان إلي أخر أو من غرفة إلي أخرى عقب إغلاقها مباشرة، فتكون ساخنة قد تسبب أضرار جسيمة لك بجانب أن ذلك يؤدي إلى سرعة تلفها.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق