أهم ما جاء فى تقرير وكالة الطاقة الدولية بشأن سوق الغاز الطبيعي

سيد الأبنودى

تتوقع وكالة الطاقة الدولية استمرار مخاطر نقص الإمدادات في أسواق الغاز الطبيعي العالمية خلال العام الجاري (2023)، مع عدم اليقين بشأن صادرات الغاز الروسي، والطلب الصيني.

تقرير وكالة الطاقة الدولية

وأضافت الوكالة في تقرير سوق الغاز الصادر اليوم الثلاثاء 28 فبراير (2023)، أنه ما زالت هناك حالة من عدم اليقين بشأن سوق الغاز العالمية خلال العام الجاري، رغم نجاح الدول الأوروبية في ملء مواقع التخزين العام الماضي.

شاهد أيضا:

الملا يبحث التعاون مع ميدتيرا الكندية فى البحث والاستكشاف عن البترول

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن سوق الغاز الطبيعي ما تزال معرّضة لحدوث أزمة في الإمدادات، مع تأثير تراجع صادرات روسيا من ذلك الوقود الأحفوري الذي يضيف مزيدًا من القلق، بالإضافة إلى أسعار الطاقة المتقلبة.

عدم اليقين بشأن الطلب

كما أكدت الوكالة الدولية أن عدم اليقين بشأن الطلب على الغاز المسال في الصين قد يُسهم بصورة أكبر في معاناة سوق الغاز العالمية خلال عام 2023.

تقرير وكالة الطاقة الدولية

وتوقعت أن يظل الطلب الأوروبي على الغاز ثابتًا خلال العام الجاري، بعد الانخفاض القياسي بنسبة 13% خلال العام الماضي.

وانخفض الطلب العالمي على الغاز الطبيعي بنسبة 1.6% في 2022، ليصل إلى 4.042 تريليون متر مكعب، مع توقعات استقراره في 2023، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

انخفاض الطلب على الغاز

كما توقعت وكالة الطاقة الدولية أن يستمر انخفاض الطلب على الغاز لدى دول أوروبا في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خلال العام الجاري بنسبة 3%.

مصادر الطاقة المتجددة

وأرجعت توقّعها إلى انخفاض استعمال الغاز في قطاع الكهرباء بنسبة تقترب من 15%، نتيجة التوسع في نشر الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وتحسّن الطاقة النووية في فرنسا.

إمدادات روسيا من الغاز الطبيعي

ويظهر تقرير وكالة الطاقة الدولية أن إمدادات روسيا من الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر الأنابيب سجّلت خلال العام الماضي أقل مستوى لها منذ منتصف الثمانينيات، ما تسبَّب في ضغوط غير مسبوقة على أسواق الغاز العالمية، وفي أوروبا بصفة خاصة.

لمزيد من أخبار البترول على فيس بوك (اضغط هنا)

كما أظهر التقرير أن صادرات روسيا من الغاز الطبيعي عبر الأنابيب إلى أوروبا تراجعت بنسبة 50% خلال العام الماضي، على أساس سنوي.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى