تركيا : تراجع العجز التجاري بنسبة 42.3% في فبراير 2024

البريمة – وكالات

 تراجع معدل العجز التجاري في تركيا بنسبة 42.3 بالمائة على أساس سنوي ليبلغ 7 مليارات دولار في فبراير الماضي على أساس سنوي.

وقال وزير التجارة التركي عمر بولات في مؤتمر صحفي عقده اليوم إن: الصادرات ارتفعت 13.6 بالمائة لتصل إلى 21.86 مليار دولار في فبراير الماضي، فيما انخفضت الواردات 8.5 بالمائة لتبلغ 28.87 مليار دولار.

وأظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي أن الاقتصاد التركي نما بنسبة 4.0 بالمائة أكثر من المتوقع في الربع الرابع، مع نمو خلال العام بأكمله بنسبة 4.5 بالمائة، إذ أدى الطلب المحلي القوي إلى تقليل تأثير التباطؤ لدى الشركاء التجاريين والزلازل المدمرة في فبراير.

وأظهرت البيانات أنه يٌتوقع أن يتباطأ النمو هذا العام، لكن الناتج المحلي الإجمالي في الربع الرابع لا يزال ينمو بنسبة 1.0 بالمئة عن الربع السابق.

من جهة أخرى، أظهرت بيانات لوزارة التجارة التركية اليوم انخفاض صادرات تركيا إلى روسيا في فبراير بـ 33 بالمائة على أساس سنوي لتصل إلى 670 مليون دولار، مقارنة مع 1.1 مليار دولار في فبراير 2023.

وأفادت وكالة “رويترز” للأنباء الأسبوع الماضي بأن التهديدات الأمريكية بفرض عقوبات على الشركات المالية التي تتعامل مع روسيا أثرت على التجارة بين أنقرة وموسكو؛ ما أدى إلى تعطيل أو إبطاء بعض المدفوعات سواء لواردات النفط أو للصادرات التركية.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى