ابنة قطاع البترول تشكر «الملا» على إتاحه الفرصة لحصولها على زمالة الدفاع الوطنى عن الإقتصاد الأخضر فى مواجهة التغيرات المناخية

حصلت الدكتورة عبير محمد عطيفى مدير عام بنيابة الرقابه على الشركات الأجنبية والمشتركه بالهيئة المصريه العامه للبترول، على زمالة الدفاع الوطنى عن الإقتصاد الأخضر فى مواجهة التغيرات المناخية على الأمن القومى المصري.

شاهد أيضا:

الوجه الأخر لـ«وزير البترول طارق الملا» ..«عائشتين» وحبيبة وأحمد

وكان موضوع البحث بعنوان ( استراتيجية مقترحة لاستخدام الاقتصاد الاخضر لمواجهة تأثير التغيرات المناخية على الأمن القومى فى المجالين الاقتصاد والاجتماعي فى إطار رؤية مصر 2030).

اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي

وتعد الدكتورة عبير عطيفى أبنة قطاع البترول، واحدة من الدراسين لعلوم البيئة والمناخ، وتعمل على إيجاد حلول مبتكرة وغير تقليدية لمواجة التغيرات المناخية، ويأتى ذلك فى ظل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، خاصة وأن مصر تستضيف قمة المناخ العالمية بمدينة السلام العالمية شرم الشيخ المصرية فى شهر نوفمبر المقبل.

الإقتصاد الأخضر فى مواجهة التغيرات المناخية

كما تعتبر ظاهرة التغير المناخي أحد ابرز القضايا المعاصرة في الوقت الحالي، وقد اجمع جميع علماء المناخ والمختصين بدراسة الشأن البيئي بالعالم علي حدوث إرتفاع نسبي وكلي بدرجات الحرارة بالمناخ بصفة عامة.

زمالة الدفاع الوطنى عن الإقتصاد الأخضر

كما قالت الدكتورة عبيرة عطيفى، يعد أبرز التأثيرات المناخية الناتجة عن الإحتباس الحراري ذوبان طبقات الجليد بالقطب الشمالي وما تًبِع ذلك من ارتفاع لمنسوب مياه المحيطات والبحار وتغير بمسارات التيارات البحرية بها ومواسم الأمطار وكمياتها، الأمر الذي انعكس بشكل واضح علي إنتاجية المحاصيل الزراعية وحدوث ظواهر الجفاف والتصحر في مناطق العالم المختلفة .

مجالات الاقتصاد الأخضر المتعددة

كما أشارت «عطيفى»، إلى أن ذلك يتطلب تفعيل الاتجاه نحو الاقتصاد الأخضر مصادر تمويلية للاستثمار فى مجالات الاقتصاد الأخضر المتعددة والتى تشمل الطاقة المتجددة، الادارة المستدامة للنفايات ،الادارة المستدامة للمياه، الزراعة المستدامة، النقل المستدام، العمارة الخضراء، الانتاج النظيف، وفى ضوء هذا فان السندات الخضراء لها دور فعال  كآلية حديثة لتمويل المشروعات الخضراء فى مصر.

الجهود المبذولة من الدولة المصرية

كما تأتى أهمية البحث للدكتورة عبير من دراسة أثر التغيرات المناخية علي مصر باعتبارها أحد التهديدات التي تواجه مجالات التنمية الإقتصادية والبيئية والإجتماعية بمصر.

لمواجهة تلك التهديدات والتحديات

كما توضيح الجهود المبذولة من الدولة المصرية في هذا الشأن وما يمكن اقتراحه بشكل استراتيجي لمواجهة تلك التهديدات والتحديات.

للحفاظ على البيئة

وكذلك وتبني فكرة التمويل الاخضر وتوجيهه لدعم المشاريع الخضراء من خلال استخدامه فى القطاعات المختلفة للحفاظ على البيئة من الاثار السلبية التي تخلفها المشاريع الملوثة للبيئة.

تأثيرات على مجالات الامن القومى

كما تنبع أهمية البحث من اثراء الجانب النظري في مجال التمويل والاقتصاد الاخضر والسندات الخضراء والتغير المناخى وما يترتب على ذلك من تأثيرات على مجالات الامن القومى المختلفة وذلك  لمساعدة الباحثين للاستفادة من موضوع البحث .

لمزيد من أخبار البترول (اضغط هنا)

كما يهدف البحث، إلى :

–  دراسة ابرز وأهم مسببات التغير المناخي.

–  تحليل آثار التغيرات  المناخية علي النواحي المختلفة فى مجالات التنمية في مصر.

–  حصر الجهود المبذولة من جانب الدولة في مواجهة المشكلات الناجمة عن تلك التأثيرات المناخية

–  بناء الإستراتيجية المقترحة لمواجهة التأثيرات المناخية في مصر في ضوء استخدام الاقتصاد الاخضر والسندات الخضراء .

الإستفادة من التطبيقات البيئية الناجحة

كما أكدت الدكتورة عبير، أنه لابد من الإستفادة من التطبيقات البيئية الناجحة في بعض بلدان العالم المتقدم، وكذلك تركيز الضوء علي توجهات الدولة الإستراتيجية في مواجهة تأثيرات التغيرات المناخية.

وبناء إستراتيجية لمواجهة تأثيرات التغيرات المناخية  في ضوء استخدام الاقتصاد الاخضر .والسندات الخضراء .

وتحقيق اهداف التنمية المستدامة فى اطار رؤية مصر 2030.

ابنة قطاع البترول تشكر «الملا» على إتاحه الفرصة لحصولها على زمالة الدفاع الوطنى عن الإقتصاد الأخضر فى مواجهة التغيرات المناخية

وتوجه الشكر للمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

وفى نهاية البحث الذى نشرنا منه بعض المقتطفات، تقدمت الدكتورة عبير بالشكر إلى المهندس  طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الذى وافق على ترشيحها للحصول على زمالة كلية الدفاع الوطنى فكان سببا فى أن تتعلم وتنهل من هذا العلم والإعداد الجيد لها البحث.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى