استثمارات جديدة بين الفوسفات الأردنية وشركات عالمية بالعقبة

البريمة – وكالات
استثمارات جديدة بين الفوسفات الأردنية وشركات عالمية بالعقبة، حيث بحث الدكتور محمد الذنيبات رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية ، مع جوان فونزاليز الرئيس التنفيذي لشركة ” وي قرو” البرازيلية ، والرئيس التنفيذي لشركة “كي تريد” السويسرية، سبل التعاون في مشاريع الأسمدة الفوسفاتية.

شركة مناجم الفوسفات

وجرى، خلال اللقاء، الذي حضره الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات المهندس عبدالوهاب الرواد، على هامش مؤتمر الأسمدة الدولي، الذي ينظمه الاتحاد الدولي للأسمدة في العاصمة البرتغالية لشبونة، الاتفاق على إطلاق شراكة لإنشاء مصانع في مدينة العقبة لإنتاج أسمدة كبريتات البوتاسيوم والأسمدة المركبة، والأسمدة القابلة للذوبان (Technical-map, MPK, SOP) بطاقة إنتاجية تصل إلى 500 ألف طن سنويا، بحيث تتولى شركة مناجم الفوسفات الأردنية تزويد هذه المصانع بمادة حامض الفوسفوريك والأمونيا.

دراسة الجوانب الفنية للمشروع

كما جرى الاتفاق، على تشكيل لجان مختصة للبدء بدراسة الجوانب الفنية للمشروع والانتهاء منها خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر.
وأكد الدكتور الذنيبات أهمية هذه الشراكة الجديدة التي ستشكل قيمة مضافة لشركة مناجم الفوسفات، لإنتاج العديد من الأسمدة المطلوبة والمتخصصة عالميا، بما ينعكس إيجابا على واقع الشركة وقدرتها في توفير العديد من فرص العمل، وتعزيز وضعها المالي.

الشركات الراغبة في الحصول على المنتج الأردني

وضمت قائمة الشركات التي أبدت رغبتها في الحصول على المنتج الأردني من خام الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية، كل من :” يورو شيم” الروسية، و” ايتافوس” و ” اوكلاي” الأمريكية، و” ويلسون” الهندية، و “بوبك” الإندونيسية، و”سامسونج “الكورية، و “يارا” النرويجية، و “برايون” البلجيكية، و”تيماك ارجو” الفرنسية، والعديد من الشركات العالمية الأخرى.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى