الأردن: التوصية بالتوسع في مشاريع المياه المعالجة

الأردن: التوصية بالتوسع في مشاريع المياه المعالجة، حيث أوصى منتدى الاستراتيجيات الأردني بالتوسع في المشاريع ذات العلاقة بالمياه المعالجة للوصول إلى نسبة تزويد عالية للقطاع الزراعي.

ودعا المنتدى في ورقة سياسات أصدرها اليوم السبت، بعنوان “محركات النمو في القطاع الزراعي: ما المطلوب لتعزيز الاكتفاء الذاتي؟”، إلى التركيز على نوعية المياه المعالجة التي تتلاءم مع المحاصيل الزراعية، وتعزيز إدارة الموارد المائية بشكل فعال والتخفيف من نسبة الفاقد من المياه من خلال إعادة تصميم شبكات المياه، واستبدال العدادات القديمة بأخرى ذكية، حسب وكالة الأنباء الأردنية.

وحدد المنتدى عدداً من المحركات الرئيسة التي ينبغي تكاملها وترابطها لتحقيق النمو المنشود في القطاع الزراعي؛ مشيرا إلى خمسة عناصر أساسية تتمثل في الأراضي الزراعية، والموارد المائية، والاستثمارات، وأثر التكنولوجيا في نمو القطاع، إضافة إلى خصائص الموارد البشرية العاملة في القطاع.

وأكد المنتدى، أهمية إنشاء هيئة زراعية تابعة للمركز الوطني للبحوث الزراعية في سبيل دراسة إنتاجية المحاصيل الزراعية وخاصة الحقلية مثل القمح والشعير، وتقديم الدعم الفني والتقني للمزارعين بأقل التكاليف لما يعود بالنفع على القطاع.

وأشارت الورقة إلى أن النمط الزراعي بالمملكة يعد عشوائياً إلى حد كبير، بالنظر إلى أن نسبة أعداد الحائزين للأراضي التي تقل عن 10 دونمات تقدر بحوالي 74 بالمئة ما يعقد عملية تنظيم المزارعين ضمن مظلة تشريعية شاملة.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى