الأردن يزود السوق الهندي بـ 325 ألف طن سنوياً من البوتاس

البريمة – وكالات 

الأردن يزود السوق الهندي بـ 325 ألف طن سنوياً من البوتاس، حيث وقع الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية الدكتور معن النسور، ومدير عام شركة البوتاس الهندية لشؤون التسويق سدهير ريلان، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم مدتها خمس سنوات لتزويد السوق الهندي بكميات تتراوح بين 275 -325 ألف طن سنوياً.

وجرى توقيع المذكرة في مقر الإدارة الرئيسة لشركة البوتاس العربية في عمان، على هامش زيارة وزير الصحة والرعاية الأسرية والأسمدة والكيماويات في الهند الدكتور مانسوج ماندفيا للمملكة، بحضور رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية المهندس شحادة أبو هديب، ووزير الاستثمار الأردني المهندس خيري عمرو، والسفير الهندي في عمّان أنور حليم.

وبحثا الجانبان سبل تطوير العلاقات التجارية بين الهند وشركة البوتاس العربية لتوريد سماد البوتاس الأردني إلى السوق الهندي.

وتغطي مذكرة التفاهم مبيعات شركة البوتاس العربية لشركة البوتاس الهندية (IPL) للأعوام 2022 – 2026 ، وفقاً للمستويات السعرية التعاقدية المعمول بها في الهند لكل سنة.

وأكد المهندس أبو هديب في تعليقه على مذكرة التفاهم، أهمية تطوير العلاقات التجارية بين الهند والأردن خصوصاً في مجال الأسمدة، مشيداً بالعلاقات الاستراتيجية طويلة الأمد بين شركتي البوتاس العربية والهندية، والقائمة على أسس متينة من التعاون والتفاهم والممتدة منذ أكثر من 27 عاماً.

وأضاف معلقاً على الأحداث السياسية العالمية الأخيرة وانعكاساتها على سوق الأسمدة العالمي: “ندرك تماماً الأهمية الاستراتيجية لمنتجات شركة البوتاس العربية كونها مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالأمن الغذائي، ونفخر بأن يكون لنا دور حيوي ومميز في تأمين احتياجات المستهلكين من الأسمدة من خلال تزويد شركائنا العالميين بمادة البوتاس الأردنية ذات الجودة والنقاء العاليين، واليوم وفي ظل الاضطرابات السياسية الأخيرة التي يشهدها العالم والتي نجم عنها نقص شديد في إمدادات الأسمدة”

وأكمل:” فقد تعاظم الدور والمسؤوليات الملقاة على عاتق شركة البوتاس العربية لضمان استمرارية توريد مادة البوتاس إلى الأسواق العالمية لتتمكن شعوب العالم من الحصول على إمدادات غذائية آمنة ومستقرة.”وبين أبو هديب، أن شركة البوتاس العربية تنفذ خططاً توسعية لزيادة طاقتها الإنتاجية من مادة البوتاس بأنواعه كافة لتلبية احتياجات أسواقها التقليدية والجديدة”.

وبين:” أن هذه الخطط تتضمن مشاريع رأسمالية ضخمة تهدف إلى زيادة كميات الإنتاج من مادة البوتاس والأسمدة المشتقة والمتخصصة بهدف تعظيم العوائد للاقتصاد الكلي للمملكة وزيادة الحصة السوقية العالمية لصناعة البوتاس الأردنية والتي تشكل جزءاً مهماً من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة”.

وشدد الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية الدكتور معن النسور، على أهمية وعمق العلاقة مع شركة البوتاس الهندية والسوق الهندي بشكل عام وأهمية مذكرة التفاهم التي جرى التوقيع عليها اليوم، إذ تعتبر شركة البوتاس الهندية أكبر مشترٍ لمادة البوتاس للسوق الهندي، إذ تشتري ما يفوق نصف احتياجات هذا السوق من البوتاس سنوياً، وتعتبر أيضا ثاني أكبر مشترٍ للبوتاس من شركة البوتاس العربية على الصعيد العالمي.

وأوضح أن مذكرة التفاهم تسهم في تأمين المواد الخام الضرورية لإنتاج الأسمدة وتعزيز مستويات الأمن الغذائي في الهند، مشيراً إلى أن شركة البوتاس العربية تدعم مبادرات وخطط شركة البوتاس الهندية المختلفة لتطوير وسائل الاستخدام الأمثل والمتوازن للأسمدة في الزراعة في الهند.

لمزيد من أخبار البريمة على موقع الفيس بوك (اضغط هنا)

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى