البحرين تزيد حصة الطاقة المتجددة إلى 10% وتوفير 610 ملايين دولار

البحرين تزيد حصة الطاقة المتجددة إلى 10% وتوفير 610 ملايين دولار، حيث قامت دولة البحرين بوضع خُطة متكاملة لزيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بالبلاد، ضمن إستراتيجيتها للتنمية المستدامة، وخفض الانبعاثات الكربونية، ضمن المساعي الدولية لمواجهة تغيّر المناخ.

وأوضح رئيس هيئة الطاقة المستدامة في البحرين، الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا،  أن مبادرات الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة ستمكّن الحكومة البحرينية من توفير ما يقدر بنحو 230 مليون دينار بحريني سنويًا (610 ملايين دولار أمريكي).

وتتمحور خطة البحرين للطاقة المتجددة حول 3 سياسات رئيسة، و7 مشروعات، تستهدف زيادة نصيب الطاقة المتجددة من المزيج الكلّي للطاقة بنسبة 5%، أي ما يعادل نحو 250 ميجاواط بحلول 2025، وبنسبة 10% بحلول عام 2035.

مشروعات الطاقة الشمسية تمثِّل الجزء الأكبر من حصة الطاقة المتجددة

وفي هذا الإطار، قال رئيس هيئة الطاقة المستدامة في البحرين، الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا، إن مشروعات الطاقة الشمسية تمثِّل الجزء الأكبر من حصة الطاقة المتجددة، نظرًا إلى الموقع الجغرافي والظروف المناخية المواتية، حسبما ذكرت وكالة أنباء البحرين.

وأضاف أن إجمالي إنتاج الكهرباء في البحرين نحو 3920 ميغاواط من الطاقة يوميًا من محطات الكهرباء العاملة بالغاز الطبيعي، إذ تستهدف الخطة مشاركة محطات الطاقة المتجددة في الإنتاج، لإعادة توجيه الغاز الطبيعي الذي يُوفّر، لاستخدامه في دعم الركائز الاقتصادية الأخرى، وكذلك تقليل الذروة القصوى للاستهلاك الكلي للكهرباء.

وأضاف أنه يجري إنجاز عدة مشروعات رائدة في مجال الطاقة المتجددة، إلى جانب تبني الحكومة مبادرات ومقترحات قدّمتها هيئة الطاقة المستدامة، للتغلب على تحديات محدودية المساحة مثل مبادرة الاستفادة من أسطح المباني، واستخدام المساحات غير المشغلة في مشروعات البنية التحتية، مثل تركيب الألواح الشمسية على خزانات المياه وفوق الممرات الخدمية لأنابيب توزيع المياه، ودمج حلول الطاقة المتجددة في الجسور وتصاميم المرافق الترفيهية مثل الحدائق والمتنزهات.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى