البنك الدولي يتوقع ارتفاع أسعار النفط مع تصاعد هجمات الاحتلال على غزة

البريمة – وكالات
أفاد البنك الدولي، اليوم أنَّ تصاعد الصراع في الشرق الأوسط قد يؤدي إلى ارتفاع متوسط أسعار النفط العالمية في الربع الرابع من العام الجاري إلى 90 دولارًا للبرميل، وأن يهبط المتوسط إلى 81 دولارًا نتيجة تباطؤ الطلب.

ويتوقع البنك الدولي في أحدث تقرير له، أن تنخفض أسعار السلع بشكل عام بنسبة 1ر4% خلال العام القادم، فضلًا عن انخفاض متوقع لأسعار المعادن الأساسية بنسبة 5% في عام 2024، بينما يتوقع أن تستقر أسعار السلع الأساسية في عام 2025.

اقرأ أيضا: 

ماسك يستجيب لمطالبات الآلاف بتوفير الانترنت الفضائي لأهالي غزة

وأشار أحدث تقرير صادر عن البنك الدولي عن توقعات أسواق السلع الأولية إلى أنَّ أسعار النفط ارتفعت بشكل عام 6% منذ بدء الصراع في قطاع غزة، بينما لم تتحرك أسعار السلع الزراعية ومعظم المعادن والسلع الأساسية الأخرى إلا بنسب ضئيلة.

وفي هذا الجانب، قال أيهان كوس نائب كبير الاقتصاديين في البنك الدولي ومدير مجموعة التوقعات: إنَّ ارتفاع أسعار النفط، إذا استمر، يعني حتما ارتفاع أسعار المواد الغذائية، مؤكدًا أنَّه إذا حدثت زيادة في أسعار النفط، فإنَّ ذلك من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع تضخم أسعار المواد الغذائية الذي ارتفع بالفعل في العديد من البلدان النامية.

وكشف أيهان كوس أنَّه في نهاية عام 2022، كان أكثر من 700 مليون شخص يعانون من نقص التغذية، ومن شأن تصعيد الصراع الأخير أن يؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي، ليس فقط داخل المنطقة، ولكن في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضا: 

كاريكاتير أهداف حرب إسرائيل على غزة

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى