“التعاون الفضائي” تسعى لإنشاء وكالة فضاء عربية وإطلاق قمر صناعي

“التعاون الفضائي” تسعى لإنشاء وكالة فضاء عربية وإطلاق قمر صناعي، حيث  تتجه مساعي 14 دولة عربية نحو بعث وكالة فضاء عربية في المستقبل وإطلاق القمر الصناعي العربي ” 813″.

ويعد تأسيس هذه الوكالة توصية من بين التوصيات المنبثقة عن الاجتماع السادس للمجموعة العربية للتعاون الفضائي المنعقد، افتراضيا، الاثنين 22 فبراير 2020.

فقد شدد أعضاء المجموعة، في بيان، إثر الاجتماع، على تشجيع وتفعيل التعاون الفضائي العربي في جميع الانشطة الفضائية ذات الأهداف المشتركة.

وستعمل المجموعة على تحديد أولويات احتياجات المنطقة من تطبيقات وبيانات الفضاء واقتراح مبادرات ومشاريع وفرص شراكات تسھم في تلبيتھا تحفيز انشطة الشركات العربية العاملة في صناعة الفضاء وتشجيع الاستثمار ورواد الاعمال في المجال.

التعاون عربيا لتطوير القمر الصناعي ” 813″

قال رياض عبد الفتاح، ممثلا عن تونس، أن أحد أهداف المجموعة العربية للتعاون الفضائي هو تطوير قمر صناعي عربي مشترك في أفق 2024.

جاء ذلك في لقاء افتراضي مع وكالة تونس افريقيا للانباء تم اختيار ” 813″ اسما له في إشارة إلى التاريخ، الذي شهد ازدهار بيت الحكمة في بغداد في عهد المأمون.

وستعمل المجموعة، حسب تصريحاته، في السنوات المقبلة على تطوير اليات تمويل ثنائي ومشترك لانجاز مشاريع في مجال الفضاء وذلك استنادا إلى أولويات يتم تحديدها بالتشاور.

وقد تم إطلاق إعلانات لانتداب كفاءات عربية (مهندسين، علماء وخبراء..) في جميع المجالات ذات العلاقة بتطوير الاقمار الصناعية وذلك للمشاركة في عملية تصميم وتصنيع وفحص القمر الصناعي العربي “813″.

وقد قامت وكالة الامارات للفضاء بتمرير الاوصاف الوظيفية للمواقع والوظائف إلى كافة الاعضاء بالمجموعة، حسب تصريح رياض عبد الفتاح.

والقمر الاصطناعي العربي المشترك هو قمر اصطناعي متعدد الأطياف لقياس المتغيرات البيئية والمناخية للأرض.وسيتم بناءه في المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء في دولة الإمارات العربية المتحدة بجامعة الإمارات مدينة العين.

 

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى