انخفاض مبيعات الأملاح الغذائية والصناعية في الجزائر خلال 2020

انخفاض مبيعات الأملاح الغذائية والصناعية في الجزائر خلال 2020، حيث سجلت مبيعات الأملاح الغذائية و الصناعية “انخفاضا خلال سنة 2020 ” بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19 و كذا بسبب المنافسة “غير المشروعة”، حسب ما أكده اليوم السبت لوأج الرئيس المدير العام للمؤسسة الوطنية للأملاح الكائن مقرها بقسنطينة .

وأكد السيد نبيل مغلاوي بأن ” المؤسسة قد سجلت تراجعا في مبيعاتها خلال السنة الأخيرة ببيع 93 ألف طن من الأملاح الغذائية و الصناعية مقابل 104 آلاف طن خلال سنة 2019 و ذلك بسبب انخفاض الاستهلاك بسبب غلق المطاعم و المطاعم الجامعية و مطاعم الوجبات السريعة و كذا بعض المخابز بسبب الإجراءات الوقائية الرامية إلى الحد من تفشي فيروس كورونا”

وكانت المؤسسة الجزائرية للأملاح قد تمكنت خلال السنة الماضية من بيع 11 ألف طن من الأملاح أقل من السنة التي سبقتها (2019) و تحديدا 5 آلاف طن أقل من الملح الغذائي و 6 آلاف طن أقل من الملح الصناعي مرجعا هذا الإنكماش في المبيعات إلى ” زيادة المنافسة الغير مشروعة التي أصبحت تواجه المؤسسة منذ سنوات” .

وأضاف: ” على الرغم من التدابير الوقائية التي تم وضعها لمكافحة تفشي جائحة كوفيد-19، فقد استغل بعض الأشخاص هذه الفترة للاستثمار في السوق بمنتج أقل تكلفة و غير مطابق لاسيما من خلال انخفاض محتواه من مادة اليود أو باحتوائه على مواد ثقيلة ضارة لصحة المواطنين”.

وكشف المتحدث من جهة أخرى عن أن ” وجود أملاح تتشابه عبواتها بشكل كبير مع منتجات المؤسسة الوطنية للأملاح من حيث اختيار الألوان أو علامة المنتوج التي قد تؤثر على المستهلكين”، مبينا في هذا الصدد بأن إدارة المؤسسة قد قدمت 3 شكاوى بهذا الخصوص أمام الجهات القضائية، حسب وكالة الأنباء الجزائرية.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى