الجبلاوي يشيد بجهود وزارة البترول والثروة المعدنية .. 9 سنوات من الإنجازات

سيد الأبنودى

قال النائب محمد الجبلاوي عضو مجلس النواب وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن وزارة البترول والثروة المعدنية حققت إنجازات ضخمة وواسعة على مدار الـ9 سنوات الماضية، في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرًا إلى أن القطاع حقق نتائج إيجابية ومتميزة نتيجة الإصلاحات الشاملة التي قادها الرئيس عبدالفتاح السيسي بهدف عودة الاستثمارات وزيادة الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي والعودة للتصدير.

وزارة البترول والثروة المعدنية

وأضاف وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، أن الرئيس السيسي نجح في كسب ثقة الجميع وجعل مصر مركزًا إقليميًا للطاقة، بجانب تدخله الشخصي دائمًا ودعمه لقطاع البترول بالاتفاقيات المختلفة، وكذلك الاتفاقيات مع كبرى الشركات العالمية التي دخلت في شراكة مع شركات البحث والاستكشاف بمصر ووجود اكتشافات داخل الحقول المصرية بدعم قوي من الرئيس.

شاهد أيضا:

بتروجت تستخدم أحدث تقنيات هواوي فى الطاقة ومراقبة خطوط الأنابيب

كما أشار «الجبلاوى»، إلى أن من ضمن إنجازات هذا القطاع خلال السنوات الماضية، هو نجاح شركات القطاع العام البترولي في جذب استثمارات تخطت الـ52 مليار جنيه، بالإضافة لاعتماد أكبر موازنة استثمارية للقطاع العام بقيمة وصلت إلى 30 مليار جنيه، وكذلك تحقيق الاستقرار الكامل في توفير الاحتياجات المحلية من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي، وكذلك توصيل الغاز لنحو 8 ملايين وحدة سكنية، وكذلك المشاركة في المبادرة الرئاسية حياة كريمة من خلال تدفيع الغاز الطبيعي إلى 239 قرية تخدم 900 ألف عميل.

لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب

وأوضح وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن قطاع البترول شهد تنفيذ عدد من المشروعات مثل مصنع الألواح الخشبية ومصنع خام المطاط وأيضا مجمع تكرير ميدور  بالإسكندرية باستثمارات ٢.٤ مليار دولار،  ومجمع التكسير الهيدروجيني بأسيوط والذي حقق  طفرة كبيرة بالصعيد بمنتجات بترولية عالية الجودة.

مصفاة مسطرد

كما تم تطوير مصفاة مسطرد، ومشروع تطوير مصفاة الإسكندرية، ومشروع تطوير مصفاة أسيوط، ومشروع تطوير مصفاة النصر للبترول، ومشروع تطوير مصفاة الأميرية، ومشروع تطوير مصفاة سوهاج، ومشروع تطوير مصفاة بورسعيد، ومشروع إنشاء مجمع بتروكيماويات جديد في العين السخنة.

استثمارات تزيد عن 5 مليارات دولار

وأشار إلى أن مجال تكرير البترول شهد مشروعات كبيرة، حيث تم تشغيل 8 مشروعات جديدة لزيادة كميات السولار والبوتاجاز والبنزين وتقليل الاستيراد باستثمارات تزيد عن 5 مليارات دولار.

خريطة التعدين المصرية

كما أكد النائب محمد الجبلاوي، أن القيادة السياسية أولت أهمية قصوى لقطاع التعدين وهو ما نتج عنه اكتشاف المعادن الثمينة داخل مصر، مشيرًا إلى أن توجيهات الرئيس السيسي تحتاج إلى تحرك فعلي من وزارة البترول لوضع خريطة التعدين المصرية على خريطة التعدين العالمية.

لمزيد من أخبار البترول والتعدين على فيس بوك (اضغط هنا)

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى