السعودية: قيمة الثروة المعدنية ستتجاوز 1.3 تريليون دولار

أوضح خالد بن صالح المديفر، نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين بالسعودية، أن القيمة الكلية المتوقعة للثروة المعدنية في السعودية تتجاوز 1.3 تريليون دولار (4.8 تريليون ريال)، وفقا لاستراتيجية تعدين السعودية التي أطلقت لتنفيذ رؤية المملكة 2030.

وأكد خلال كلمته التي ألقاها، خلال افتتاح مؤتمر المعادن والمال “Mines and Money” المُنعقد في لندن، أن الوزارة تتجه لزيادة الإنتاج في ظل الدعم الكبير الذي يجده قطاع التعدين من الحكومة.

وأوضح أن الوزارة تسعى لتحقيق الأهداف الطموحة التي رسمتها رؤية المملكة 2030 خلال السنوات المقبلة، بهدف بناء قطاع تعدين على مستوى ومواصفات عالمية في المملكة العربية السعودية.

وتابع: كما تعمل الوزارة على تطوير سلاسل القيمة المتكاملة للثروات المعدنية، وذلك للارتقاء بمقومات القطاع ليصبح الركيزة الثالثة للاقتصاد في السعودية بعد قطاعي النفط والبتروكيماويات.

واستعرض نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين بالسعودية، خلال كلمته، مشروع الاستثمار بقطاع التعدين في السعودية، داعيًا المستثمرين إلى الاستفادة من الفرص الكبيرة المتوفرة فيه ومنها التسهيلات التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين لتسهيل عملية الاستثمار.

وقال المديفر: “نحن فخورون بوجودنا في هذا المؤتمر العالمي المهم وذلك لاستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة الآن في مجال التعدين السعودي، الذي شهد مؤخرًا تحولًا كبيرًا وواسع النطاق حيث تولي رؤية المملكة 2030 قطاع التعدين أهمية كبيرة”.

وتابع: نتيجةً لذلك أطلقنا استراتيجية تعدين سعودية جديدة تهدف إلى بناء وتطوير قطاع التعدين ليسهم في الوفاء باحتياجات الصناعات والسوق الوطنية من الموارد المعدنية ورفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى 176 مليار ريال.

وأضاف: كما تهدف الاستراتيجية إلى رفع العوائد المالية للقطاع إلى 9 مليارات ريال، إضافة إلى توليد أكثر من 200 ألف وظيفة إضافية.

 

وأفاد أنه تم تحديد مجموعة من المبادرات لتحقيق أهداف الاستراتيجية تحت ثلاث محاور: توفير البيانات الجيولوجية وتسريع الاستكشاف، وتيسير الاستثمار وتطوير البيئة التنظيمية وضمان استدامة وتمويل القطاع، وتطوير سلسلة القيمة والصناعات المعدنية وجذب الاستثمارات.

واختتم نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين كلمته بالتشديد على إدراك السعودية الحاجة لتحسين قطاع التعدين لديها من أجل تشجيع المزيد من الاستثمار، وهو ما دعى لاستثمار 3.8 مليار دولار لتحقيق ذلك الهدف عبر 3 طرق.

وتابع: تتمثل هذه الطرق في تعزيز سهولة ممارسة الأعمال من خلال تحسين التنظيم والرقمنة، وضمان استدامة قطاع التعدين في المملكة وتحديد فرص الاستثمار فيه، وبناء قطاع التعدين السعودي على مستوى عالمي على أساس تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع المستثمرين المحليين والدوليين.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى