“الغرف التجارية”: النقل لن يتأثر بزيادة البنزين ‏لعدم رفع سعر السولار

القاهرة – البريمة

“الغرف التجارية”: النقل لن يتأثر بزيادة البنزين ‏لعدم رفع سعر السولار، حيث أكد تقرير للاتحاد المصري للغرف التجارية أن السولار يشكل 80% من أسطول النقل في ‏مصر، وهو ما يعني أن عملية النقل لن تتأثر مع الزيادة الأخيرة نظراً ‏لعدم رفع سعر السولار.

تحريك أسعار ‏الوقود

وكان الأستاذ الدكتور علي المصيلحي – وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، قد تلقي تقريراً من الاتحاد العام للغرف التجارية حول أثر تحريك أسعار ‏الوقود علي النقل وأسعار السلع، حيث أشار التقرير إلي أن تكلفة النقل ‏تتضمن مصاريف ثابتة تشمل “إهلاك سعر الشاحنة – والتراخيص – ‏والتأمين – واجرة السائق – والصيانة ” ومصاريف متغيرة تشمل “الوقود – والإطارات – كارتة الطرق – التحميل والتفريغ .. وغيرها من التكاليف”، حسب بيان صادر عن وزارة التموين والتجارة الداخلية.

أسعار الوقود ارتفعت ‏عالمياً

وأشار التقرير إلي أن أسعار الوقود قد ارتفعت ‏عالمياً بأكثر من 12% عن الشهور الأخيرة، مضيفا أن متوسط ‏المسافات ونسبة كل المصاريف الثابتة والمتغيرة في تكلفة النقل والتي تم ‏دراستها بالتواصل بين مسئولي قطاعات النقل البري والجمعية التعاونية ‏للنقل البري واتحاد الغرف التجارية مع الأستاذ الدكتور / علي المصيلحي ‏‏– وزير التموين والتجارة الداخلية، وأثر تحريك أسعار الوقود علي كل ‏السلع.

تكلفة النقل علي سعر السلع تعتمد علي ‏الوزن والحجم والمسافة

وأوضح التقرير الوارد أن تكلفة النقل علي سعر السلع تعتمد علي ‏الوزن والحجم والمسافة بنسبة تتراوح مابين 2 % إلى 5% للمسافات ‏القصيرة بالسيارات النصف نقل، والربع نقل التي تعمل بعضها بالبنزين ‏من 5% الي 20% للمسافات الطويلة، وأكد التقرير في نهايته أن أعلي ‏نسبة هي 0.06%، بالنسبة لسيارات النقل والتي تعمل بالبنزين وهي نسبة ضئيلة جداً لا توثر علي ‏عمليات نقل السلع مع التأكيد أن غالبية أساطيل الشحن تعمل بالسولار ‏وهو لم يشهد تحريك في أسعارة الشهور الماضية.

اقرأ أيضا:

رسمياً .. زيادة أسعار البنزين 25 قرشاً للتر وتثبيت سعر السولار

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى