الهند على رأس المستهلكين للنفط عالمياً حتى 2030

البريمة – وكالات

توقع تقرير لوكالة الطاقة الدولية اقتراب الهند من ذروة طلبها على النفط، لتصبح بذلك القوة القائدة للنمو الاستهلاكي العالمي للنفط حتى 2030 نتيجة التوسع في استهلاك الديزل.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن تقرير المنظمة الممثلة لمصالح الدول المستهلكة للنفط، التي مقرها في العاصمة الفرنسية باريس إنها تتوقع نمو الطلب الهندي على النفط الخام بمقدار 2ر1 مليون برميل يوميًّا حتى نهاية العقد الحالي، وهو ما يزيد بمقدار الثلث عن النمو المتوقع للطلب العالمي ككل، والمقدر بحوالي 6ر6 مليون برميل يوميًّا.

اقرأ أيضا: 

وبحسب تقرير الوكالة الصادر على هامش أسبوع الطاقة الهندي في مدينة جوا اليوم، فإن استهلاك الديزل الذي يستخدم في تشغيل المصانع، ووسائل النقل، والزراعة بشكل أساسي سيزيد بنحو 500 ألف برميل يوميًّا.

وسيتأثر في المقابل نمو استهلاك المنتجات الأخرى مثل البنزين بالتوسع في استخدام السيارات الكهربائية خلال السنوات المُقبلة.

كما سينمو الطلب على وقود الطائرات نظرًا لانخفاض أساس المقارنة في السنوات الأخيرة، ومنذ الضربة القاصمة التي وجهتها جائحة فيروس كورونا المستجد لصناعة النقل الجوي في العالم منذ أوائل 2020.

وتُعد الهند حاليًّا هي ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، وتعزز توقعات وكالة الطاقة الدولية الأهمية المتزايدة للدولة الجنوب شرق آسيوية في مسيرة نمو الطلب العالمي على النفط، رغم التوسع في استخدام الطاقة المتجددة، ويسجل اقتصاد الهند أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان بسرعة، وهو ما يعني زيادة استهلاكه من المواد الخام بدءًا من النفط وحتى النحاس وخام الحديد.

اقرأ أيضا: 

وزير البترول يفتتح محطتى غازتك وكارجاس لتموين السيارات بالغاز والوقود

وتتوسع الهند في إقامة مصافي تكرير النفط؛ لتعزيز هذا القطاع في الوقت الذي يتراجع فيه في باقي مناطق العالم، وقال رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي أمس إنّ الحكومة ستخصص جزءًا رئيسًا من مخصصات الإنفاق على مشروعات البنية الأساسية في ميزانية العام القادم لقطاع الطاقة.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى