انطلاق برنامج “المعلم الرائد” لتدريب معلمات القاهرة الكبري

بالتعاون مع مديريات التعليم بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية تطلقن أمديست مصر برنامج “المعلم الرائد”، والذي يهدف إلي  تمكين 50 معلّمة بالمدارس الحكومية في القاهرة الكبرى ليصبحن قادات في مدارسهن ومجتمعاتهن.
و يُعقد التدريب في مقر المنظمة بهدف دعم عملية الإصلاح التعليمي الشامل  عن طريق تدريب المعلمات في مجموعات تتكون من 12-15 معلّمة في كل مجموعة.
و تُعقد الحصص الدراسية مع اتخاذ احتياطات السلامة اللازمة للحماية من فيروس “كوفيد-19” لضمان توفير بيئة تعليمية آمنة.
وقالت شاهيناز أحمد، المدير التنفيذي للمنظمة  أن البرنامج تم بالتعاون مع مؤسسة بوينج  لدعم المعلّمات، ليقومن بدمج أفضل الممارسات ووسائل التكنولوجيا في فصولهن الدراسية.
حيث يُمكّن المعلّمات من مشاركة معارفهن وخبراتهن مع معلّمات أخريات في مجتمعهن من خلال نموذج “رد الصنع”.
 ‏ ونأمل أن يؤدي هذا بدوره إلى المضي قدمًا نحو تحقيق الأهداف التعليمية الوطنية المذهلة في مصر”.
فيما قال رئيس “بوينج” برنارد دن أن البرنامج يسلط الضوء على المعلّمات، لإحداث تأثير طويل الأمد حيث إن المعلّمون والمعلمات يؤثرون على حياة العديد من الطلاب ولديهم القدرة على تشكيل جيل المستقبل في مصر.
يستغرق التدريب 60 ساعة ويسلك الضوء علي  مهارات التواصل لقادة المعلمين، وتمكين الأقران وإصلاح المدارس، والقيادة التحويلية.
و التخطيط للدروس، ومهارات التعليم، والتعلم القائم على المشاريع، وإدارة الفصول الدراسية، وإدماج تحفيز الطلاب.
التكنولوجيا في التعليم التعلم المدمج، وفهم أنظمة إدارة التعلم، واستخدام أجهزة الحاسب الآلي للتعلم التفاعلي.
وسوف يقوم كل مشارك بتدريب مجموعة من الأقران، كما يهدف البرنامج لبناء كوادر من القيادات النسائية القادرات على خدمة مجتمعاتهن ودعمها.
 ‏وسوف يكون خريجو البرنامج أيضًا مؤهلين للانضمام إلى شبكة خريجي المنظمة غير الربحية  للحصول  شريطة أن تكون المعلمات في منطقة القاهرة الكبرى.
ومن معلّمات الصفوف من الأول وحتى الثالث الابتدائي في المدارس الحكومية والتجريبية والمجتمعية المصرية، معلّمات يأتين من خلفيات ومناطق منخفضة الدخل من جميع أنحاء القاهرة الكبرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى