بسبب أزمة البحر الأحمر .. أسعار الشحن تشتعل وتقفز 173%

البريمة – وكالات

اشتعلت أسعار الشحن البحري بنسبة وصلت إلى 173% منذ نوفمبر الماضي، حيث قفزت أجور الشحن بين آسيا وأوروبا والأمريكيتين بسبب أزمة البحر الأحمر القائمة، وفق تقرير صادر الأحد عن شركة “Freightos.com” متعددة الجنسيات والمختصة في عمليات الشحن ورصد البيانات المتعلقة بصناعة النقل البحر.

وذكرت الشركة أن أسعار شحن الحاويات على المدى القصير، بين آسيا وأوروبا والولايات المتحدة زادت بنسبة 173%، بفعل انخفاض الطاقة الاستيعابية إثر التهديدات المستمرة لسفن الشحن في البحر الأحمر.

اقرأ أيضا: 

قرارات استراتيجية.. تخفيض سعر النفط في قطر والسعودية يثيران اهتمام الأسواق العالمية

وبلغ السعر الفوري لشحن البضائع في حاوية الـ40 قدما من آسيا إلى شمال أوروبا يتجاوز الآن 4 آلاف دولار، صعودا من متوسط 1900 دولار سابقا، بحسب الشركة.

وأعلنت مجموعة “سي.إم.إيه سي.جي.إم” الفرنسية للشحن في وقت سابق، أنها سترفع رسوم شحن الحاويات من آسيا إلى منطقة البحر المتوسط بما يصل إلى 100% اعتباراً من 15 يناير الجاري مقارنة بأسعار الأول منه.

وجاءت الهجمات في البحر الأحمر تضامنا مع قطاع غزة، الذي يتعرض منذ 7 من أكتوبر الماضي للحرب من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية ،وتستهدف أي سفن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع منها أو إليها.

ومع مرور 12 بالمائة من التجارة العالمية عبر البحر الأحمر بحسب غرفة الشحن الدولية (ICS)، يعد هذا البحر “طريقاً بحرياً سريعاً” يربط المتوسط بالمحيط الهندي، وبالتالي أوروبا بآسيا. وتمر عبر “قناة السويس” كل عام نحو 20 ألف سفينة، وهي نقطة دخول وخروج السفن التي تمر عبر هذه المنطقة.

اقرأ أيضا: 

Jefferies: توقعات بتسجيل نمو متواضع لإنتاج النفط الصخري في 2024

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أعلن في 18 ديسمبر الماضي تشكيل قوة عمل بحرية باسم “حارس الازدهار” تضم 10 دول بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر.

وتستحوذ التجارة البحرية على 70% من واردات دولة الاحتلال الإسرائيلي، ويمر 98%  من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط، وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بـ34.6% في اقتصاد دول الاحتلال، بحسب وزارة ماليتها.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى