«بي بي».. ثالث أكبر شركة للطاقة فى العالم .. تستثمر في مصر

هالة الدسوقي

«بي بي» مصر ..هي إحدى شركات النفط والغاز في مصر وإحدى فروع شركة بي بي البريطانية، وتعد ثالث أكبر شركة للطاقة فى العالم، حيث تقدم الشركة الوقود اللازم لوسائل المواصلات.

أكبر شركة للطاقة فى العالم

بدأت شركة “بريتش بتروليوم” العمل في مصر عام 1898 باسم شركة أبار الزيوت (بي بي). وقد أممت مصر الشركة بعد العدوان الثلاثي لتصبح شركة مصر للبترول.

اقرأ أيضا: 

“بدر الدين للبترول” .. وقصة البحث عن البترول واستغلاله

وحسب موقع الشركة  الرسمي، تأسست الشركة عام 1972، ويقع المقر الرئيسي للشركة في منطقة المعادي، القاهرة، مصر.

17 مليار دولار  في مصر

ومنذ تأسيسها، استثمرت الشركة أكثر من 17 مليار دولار أمريكي في مصر، حيث تضخ استثمارات سنوية قدرها مليار دولار أمريكي، بحسب وكالة رويترز في أوائل عام 2011. لذا تعد “بي بي” أكبر مستثمر أجنبي في مصر.

11 اكتشافًا هامًا

وما بين عامي 2001 و2010، قامت “بي بي مصر” بتنفيذ برنامجًا للاستكشاف والتقييم في غرب دلتا النيل، وهو البرنامج الذي نتج عنه 11 اكتشافًا هامًا سواء في النفط أو الغاز، ثمانية منها تكوينات جيولوجية من العصر الحديث (حقول الجيزة، الفيوم، توراس، ليبرا، روبي، المعادى، ڤايبر، بولاريس)، واثنين من تكوينات الميوسين (ريفين، توراس العميق) واكتشاف اوليجوسيني (هودوا).

مشروع دلتا النيل

خمسة من تلك الحقول بالمرحلة الأولى من التطوير في مشروع دلتا النيل الغربي، كما أورد موقع “ويكيبيديا”.

كما تتركز أنشطة بي بي مصر على التنقيب والإنتاج. وتسهم بي بي مع شركائها بنحو 15٪ من إجمالي إنتاج النفط في مصر ونحو 30٪ من إنتاج الغاز.

مناطق الامتياز

منطقة امتياز شمال الإسكندرية

كما أنه بعد عدة تعديلات للإتفاقية المبرمة بين الهيئة المصرية العامة للبترول في 2010 أصبحت بي بي مصر تمتلك 100% من عمليات التطوير بمنطقة امتياز شمال الإسكندرية. وتعمل الشركة أيضاً على عمليات التنقيب في المياه العميقة بمنطقة شرق المتوسط.

منطقة امتياز شمال الإسكندرية

كما كانت هذه الاكتشافات على عمق 400-650 م تحت سطح البحر على بعد 35-50 كم من الساحل الشمالي. في مارس 2004، قام بي بي مصر بحفر حقل راڤن-1، رابع الآبار المستكشفة في منطقة امتياز شمال الإسكندرية على عمق 650 م، وعلى بعد 40 كم من السواحل المصرية.

بئر شمال الجيزة-1

كما كانت الاختبارات ناجحة وتدفق الغاز بمعدلات أكبر من 37.4 مليون متر مكعب قياسي يومياً و741 برميل مكثف يومياً.

أكبر شركة للطاقة فى العالم

يوجد راڤن-1 في التكوين قبل-الپاليوسيني العميق. في يناير 2007، حفرت بي بي مصر شمال الجيزة-1 في منطقة امتياز شمال الإسكندرية على عمق 668م وعلى بعد 56 كم من ساحل مدينة الإسكندرية، يوجد في البئر كميات متراكمة من الغاز، كجزء من مجمع قنوات كبير. حُفر بئر شمال الجيزة-1 في التكوين الپليوسيني المشابه للآبار الثلاثة السابقة التي حفرتها بي بي مصر في نفس منطقة الامتياز؛ طوروس، ليبرا، وفيوم.

1 تريليون قدم مكعب من الغاز

كما ان بهذه الاكتشافات تقدر كميات الغاز الموجودة في المنطقة بأكثر من 1 تريليون قدم مكعب من الغاز، هذا بالإضافة إلى بئر آخر كان من المفترض أن يتم حفره في أبريل 2007 سيتم على أساسه إعادة تقييم قدرة المجمع.

انتقل الحفر إلى بئر آخر محتمل في حقل طوروس كجزء من برنامج لاكتشاف أربع حقول محتملة في منطقة امتياز شمال الإسكندرية.

مشروع غرب الدلتا

كما يعد مشروع غرب الدلتا، مشروع استثماري لتطوير وإنتاج الغاز الطبيعي في منطقة غرب الدلتا، في مصر. المشروع هو استثمار مشترك بين شركة بي بي البريطانية (الحاصلة على امتيازي شمال الإسكندرية وغرب المتوسط العميق، وRWE DEA الألمانية. من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في 2017.

أكبر شركة للطاقة فى العالم

كما تمتلك بي بي البريطانية 65% من المشروع، بينما تمتلك دي إيه إيه المملوكة لآر دبليو إي RWE الألمانية 35% من المشروع، والتي اشتراها الصندوق الاستثماري ليتل-ون (في لوكسمبورگ) والتابع لـمجموعة ألفا الروسية التي يرأسها الملياردير ميخائيل فريدمان.

لمزيد من أخبار البترول على فيس بوك (اضغط هنا)

في 9 مارس 2015، وقعت بي بي اتفاقية لاستثمار 12 بليون دولار في لإنتاج الغاز الطبيعي، لاستخدامه لتغذية شبكة الغاز في مصر.

مشروع محطة مطوبس

محطة مطوبس لمعالجة وتجميع الغاز، هو مشروع تحت التنفيذ لإنشاء محطة لمعالجة وتجميع الغاز الطبيعي في مدينة مطوبس، محافظة كفر الشيخ، مصر. منفذ المشروع بي بي مصر فرع شركة بي بي البريطانية، والإنتاج المقدر للمشروع 900 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً. كان من المقرر إقامة المشروع في مدينة إدكو وبعد اعتراض الأهالي، تقرر نقله إلى مطوبس.

منطقة امتياز شمال دمياط

كما تعد منطقة امتياز شمال دمياط البحرية، منطقة امتياز لاكتشاف وإنتاج الغاز شمال مدينة دمياط، مصر.

في 2009، تم تخصيص منطقة امتياز شمال دمياط البحرية لكونسورتيوم يضم بي بي مصر، وشل وبتروناس، بحصة تبلغ 33% لكل منهم. بي بي مصر هي المشغل الرئيسي في منطقة الامتياز. تم توقيع الاتفاقية في 2010.

الاكتشافات

في 7 سبتمبر 2013 أعلنت شركة بي بي مصر عن اكتشاف للغاز في منطقة امتياز شمال دمياط، شرق دلتا النيل، في بئر المياه العميقة سلامات. ويعد البئر هو الأول في نطاق اتفاقية منطقة شمال دمياط البحرية التي تم توقيعها في عام 2010، والتي تقوم شركة بي بي مصر بالعمليات فيها، وتمتلك بي بي مصر 100٪ من هذا الاكتشاف.

أعمق بئر في منطقة الدلتا

ويعتبر سلامات أعمق بئر في منطقة الدلتا، وتم حفره باستخدام الجيل الثالث من الحفارات شبه الغاطسة ميرسك ديسكڤري ، على عمق 649م ليصل إجمالي عمق البئر إلى حوالي 7.000م. وحسب رئيس قطاع الاستكشاف في الشركة، فإن نجاح سلامات يثبت وجود الهيدروكربونات في وسط تكوين جيولوجي طوله 50 كم، ومع عمود هيدروكربون ارتفاعه أكثر من 180م.

اقرأ أيضا: 

“خدمات البترول الجوية” .. أسطول طائرات يستهدف راحة العملاء

وكانت التسجيلات الكهربائية وعينات السوائل وبيانات الضغوط أكدت وجود تجمعات الغاز والمتكثفات في 38م صافي في رمال الطبقة الأوليجوسينية بمنطقة البئر وستقوم الشركة بدراسات إضافية لتحديد موارد الحقل بطريقة أفضل وتقييم اختيارات تنمية هذا الاكتشاف.

منطقة امتياز كروان

امتياز كروان هي منطقة امتياز للتنقيب عن الغاز الطبيعي، شمال شرق البحر المتوسط، في المياه الإقليمية المصرية.

المياه العميقة بمصر

كما أنه في 14 يناير 2015، وقعت إني توقيع امتيازي في المياه العميقة بمصر، كانا قد رسيا عليها في يوليو 2014، وهما 100% من امتياز شمال ليل، و 50% من امتياز كروان الذي تتقاسمه مع بي بي.

مشروع دنيس وكروان

كما يعد مشروع دنيس وكروان، مشروع لتنمية حقلي دنيس وكروان في منطقة امتياز كروان (رقم 8 في مزاد 2013)، شمال شرق دلتا النيل، مصر. يشمل المشروع يشمل 5 آبار بمتوسط، إنتاج 275 مليون قدم مكعب يومياً.

منطقة امتياز رأس البر

كما تقوم بي بي مصر أيضاً بتشغيل منطقة امتياز رأس البر، وتملك نصف أسهمه، بينما تمتلك إني النصف الآخر من خلال الشركة المصرية الدولية للبترول التابعة لها.

مناطق امتيازات أخرى

في يوليو 2010، أعلنت بي بي عن اتفاقات لبيع مجموعة من أصول المنبع لشركة أباتشي، بما في ذلك امتيازات الصحراء الغربية وامتياز تنقيب شرق بدر الدين، نظير مبلغ 7 مليارات دولار أمريكي.

اندماجات واستحواذات

أموكو مصر: عام 1965 استحوذت بي بي العالمية على شركة أموكو مصر لتصبح أكبر منتج نفط في في مصر.

جاپكو

كما أنشئت شركة بترول خليج السويس (جابكو) كمشروع مشترك بين الهيئة المصرية العامة للبترول المملوكة للدولة وشركة أموكو. كما تقوم جابكو بتشغيل المشروع المشترك المسئول عن إنتاج النفط والغاز في خليج السويس والصحراء الغربية ودلتا النيل. في عام 2000.

شركة أموكو

كما حصلت بي بي على غالبية أسهم شركة أموكو في مشروع جابكو المشترك، وأدت التغييرات اللاحقة في مجالات الاستكشاف الجغرافي إلى اكتشافات الغاز الكبرى في حقول جديدة.

115 ألف برميل نفط مكافئ

كما ينتج المشروع ما يقرب من 115 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا. تغطي مشاريع الغاز الخاصة بجابكو حقلين لهما طاقة إنتاجية تبلغ 80 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا و5.200 برميل من المكثفات. كما تمتلك جابكو أيضاً حقل في خليج السويس له طاقة إنتاجية تتراوح بين 20.000-25.000 برميل يوميًا، مع احتياطي يبلغ 30 مليون برميل من النفط.

الشركة الفرعونية للبترول

في عام 2008، أنشأت بي بي مصر وشركائها في منطقة امتياز رأس البر، الشركة الفرعونية للبترول، ثاني مشروع مشترك يجمع بي بي مصر مع الحكومة المصرية، لتشغيل مشاريع الغاز في رأس البر.

شركة كارجاس

كما تأسست عام 1995 بين بي بي والحكومة المصرية كأول شركة لمحطات تموين الغاز الطبيعي للسيارات في مصر.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى