تعرف على فاكهة الصحراء .. صخور محملة بالذهب من صحراء سيناء

سيد الأبنودى

تعرف على فاكهة الصحراء .. صخور محملة بالذهب من صحراء سيناء ، حيث ما تملكه شبه جزيرة سيناء من الثروات المعدنية والطبيعية  يدعونا الى أعداد الخطط والبرامج للاستفادة منها وقبله التشريعات الحافزة والادارة الواعية.

تعرف على فاكهة الصحراء .. صخور محملة بالذهب من صحراء سيناء

وفى هذا الصدد يوضح الدكتور حسن بخيت، رئيس رابطة المساحة الجيولوجية المصرية، ورئيس المجلس الاستشاري العربي للتعدين والبترول والموارد الطبيعية باتحاد الجيولوجيين العرب، أن ما يظهر فى هذه الصورة ، هى عبارة عن صخور قواطع الريوليت الحاملة للبيريت وقد وجد بها تركيزات الذهب بها بنسب من 2 الي 3ّ.7 جرام بالطن  بخلاف الذهب الذى تم رصده بصخور الجوسان الذى تراوح  نسب الذهب فيه من 4 الي 36 جرام بالطن خاصة بمنطقة ام زريق، بجنوب سيناء، وقد كان لنا معها ذكريات في الثمانيات والتسعينات عضو ورئيسا لكثير من بعثات الاستكشاف التابعة لهيئة المساحه الجيولوجيه المصريه.

تعرف على فاكهة الصحراء .. صخور محملة بالذهب من صحراء سيناء

الصخور الحاوية للتمعدنات

وتقع هذه المنطقة شمال مدينه شرم الشيخ بحوالي ٦٠ كيلو متر   وجنوب مدينه ذهب بحوالي ٢٠ كيلو متر والصخور الحاوية للتمعدنات هي صخور تتابع الصخور البركانية الرسوبيه المتحولة وتتنوع الصخور الخامات للتمعدنات من عروق  كوارتز ونطاقات تحول وجوسان بالإضافة الي قواطع الريوليت الحاملة  للبيريت .

لمزيد من أخبار البترول والتعدين (اضغط هنا)

أهم الوديان هي وديان أم زريق والكيد ومدسوس والسمرا وغرابي .

كما شملت الدراسات تخريط إقليمي واستكشاف إقليمي وتفصيلي ومسح جيوفيزيائي وحفر بئر استكشافي بعمق ١٠٠ متر بمنطقه أم زريق.

بين حق الدولة وحق المستثمر 

وقال الدكتور حسن بخيت، نأمل أن تجد هذه المناطق طريقها لاستثمار جيد، يشمل تشريع  حافز متوازن بين حق الدولة وحق المستثمر  واختيار موفق للشركات ذات الخبرة بالمجال وحفاظ علي البيئه من التلوث.

شاهد أيضا:

بشرة خير ..آتون تعلن عن منجم جديد للذهب فى مصر خلال عام.. صور

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى