ثمرة تخطى سعرها الـ 2000 جنيه مصري .. ويعشقها السعوديين “فيديو”

هالة الدسوقي ووكالات 

شهد سوق الفقع “الكمأ” بمحافظة طريف بمنطقة الحدود الشمالية السعودية إقبالاً من المواطنين والمقيمين لشرائه مع بوادر الربيع وظهوره مبكراً هذا العام في صحاري المنطقة، وذلك في سوق خصصته بلدية المحافظة.

بنت الرعد

ويحظى السوق بعدد من أنواع “الفقع” الذي يُجمع من المناطق البرية القريبة من محافظة طريف وبأسعار وكميات متفاوتة، حيث وصل سعر الكيلو إلى 250 ريالًا.

ويطلق على الكمأ أو الفقع أكثر من مسمى منها نبات الرعد أو بنت الرعد أو العبلاج (في السودان)، والترفاس (في مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا).

اقرأ أيضا: 

اكتشافات جديدة ترفع احتياطيات السعودية من الثروة المعدنية إلى 2.5 تريليون دولار

ويعتبر الكمأ من ألذ وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية، وهو فطر بري موسمي ينمو في الصحراء بعد سقوط الأمطار بعمق من 5 إلى 15 سنتيمتر تحت الأرض ويستخدم كطعام.

الزبيدي والخلاسي 

 

يذكر أن للكمأ عدة أنواع مثل الزبيدي ولونه يميل إلى البياض وحجمه كبير قد يصل إلى حجم البرتقالة الكبيرة، والخلاسي ولونه أحمر وهو أصغر من الزبيدي وهو في بعض المناطق ألذ وأغلى في القيمة من الزبيدي، والجبي ولونه أسود محمر وهو صغير جدا، والهوبر ولونه أسود وداخله أبيض وهذا النوع يظهر قبل ظهور الكمأة الأصلية وهو يدل على أن الكمأة ستظهر قريبا، وهو أردأ أنواع الكمأة.

أماكن ظهوره 

يتواجد عادة في المناطق الصحراوية أو الشبه صحراوية في منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ينمو الكمأة بكثرة في السعودية والكويت والأردن والأنبار غرب العراق، وبادية السماوة جنوب العراق، وبلاد الشام، وشمال إفريقيا، وفرنسا وإيطاليا وإيران.

معادن وفيتامينات 

تبين من تحليل الكمأة احتواؤها على البروتين بنسبة 9% ومواد نشويه بنسبة 13% ودهن بنسبة 1% وتحتوي على معادن مشابهة لتلك التي يحتويها جسم الإنسان مثل الفوسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم. كما تحتوي على فيتامين «ب1، ب2» وهي غنية بفيتامين أ.

كما تحتوي على كمية من النيتروجين بجانب الكربون والأكسجين والهيدروجين، وهذا ما يجعل تركيبها شبيهًا بتركيب اللحم. وطعم المطبوخ منها مثل طعم كلى الضأن. تحتوي أحماض امينية الضرورية لبناء خلايا جسم الإنسان.

فوائده 

الكمأ تعتبر مخزنا للحديد والكالسيوم المفيدان للجسم، كما أن لها عدة علاجات أخرى:

تقي من الأمراض المزمنة

مصدر اساسي لحماية العينين من التورم

تساهم في تسهيل الدورة الدموية للانسان

مكون اساسي لنمو وتقوية العظام (هشاشة العظام)

علاج شعبي 

وتستخدم الكمأة شعبيًا لعلاج هشاشة الأظافر وسرعة تكسرها أو تقصفها، وتشقق الشفتين واضطراب الرؤية، وتستعمل الكمأة كغذاء جيد حيث تبلغ قيمتها الغذائية أكثر من 20% من وزنها حيث تحتوي على كمية كبيرة من البروتين.

ويصنع من الكمأة الحساء الجيد وتزين بها موائد الأكل، ويجب أن تطبخ جيدًا ولا تؤكل نيئة حيث تسبب عسر الهضم، وذلك بعمل مغلي منها بشرط ألا يقل زمن الغلي عن نصف ساعة ويستعمل عصير الكمأة لجلاء البصر كحلًا.

اقرأ أيضا: 

5.2 مليارات ريال .. حجم الاستثمار الجريء في السعودية العام الماضي

كما يتم حك الأثمد مع الكمأة والتكحل به لتقوية النظر والجفون ودفع نزول الماء من العين. ويستعمل ماء الكمأ لمنع حدوث التليف لدى مرض التراخوما.

تحذيرات

ينصح بعدم أكل الكمأة للمصابين بأمراض في معداتهم أو أمعائهم كما يجب عدم أكلها من قبل المصابين بالحساسية والأمراض الجلدية، ويجب عدم أكل الكمأة نيئة وعدم شرب الماء البارد عليها إذا كانت بعد الطبخ لما في ذلك من ضرر على المعدة. كما يجب تنظيف الكمأة من التراب الموجود في التشققات الموجودة بها.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى