شاهد .. زفاف أمير بروناي الأسطوري 

شهدت بروناي زفافا أسطوريا للأمير عبد المتين الابن العاشر للسلطان حسن البلقية،  والذي يقام لمدة 10 أيام، بدأ في يوم 7 يناير ويستمر حتى 16 يناير، واليوم دخل الحفل يومه السادس.

احتفالات ضخمة 

ويبلغ أمير بروناي 32 عامًا، وظهر في حفل اليوم بالملابس التقليدية لبلاده بجانب العروس “أنيشا روزناه”، التي تبلغ من العمر 29 عامًا وهي حفيدة أحد مستشاري السلطان،

وبلغت الاحتفالات الفخمة بزفاف الأمير عبدالمتين ذروتها اليوم الأحد في سلطنة بروناي الدولة النفطية الصغيرة والغنية شمال بورنيو، بحفل دعي إليه عدد من القادة والملوك.

عقد القران

وحضر عبدالمتين وزوجته يانج موليا أنيشا روزناه اللذين عقدا قرانهما الخميس، الحفل الفخم في قصر نور الإيمان (أستانا نور الإيمان).

وقام الأمير عبدالمتين وزوجته بعد ذلك بأول جولة لهما كزوجين في موكب في العاصمة بندر سري بيجاوان، أمام آلاف من السكان المبتهجين في مراسم تشكل ذروة احتفالات مستمرة منذ 10 أيام.

5 آلاف مدعو

وبين 5 آلاف مدعو ممثلون عن العائلات الملكية في الأردن والسعودية والبحرين وبوتان، إلى جانب عدد من قادة دول المنطقة.

واستقبل الأمير عبدالمتين خريج أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية البريطانية المرموقة والضابط في القوات المسلحة لبروناي وطيار مروحية، ضيوفه برفقة زوجته خلال حفل منظم بدقة في قلب قصر نور الإيمان الواسع الذي يضم 1788 غرفة في الأقل.

شاهد .. زفاف أمير بروناي الأسطوري 
Prince Abdul Mateen (L) and Yang Mulia Anisha Rosnah sit during their wedding reception at Istana Nurul Iman in Brunei’s capital Bandar Seri Begawan on January 14, 2024. – Lavish celebrations for the wedding of Brunei’s Prince Abdul Mateen and his wife reached a climax on January 14 with a glittering ceremony attended by government leaders and blue-blooded guests from Asia and the Middle East. (Photo by IQBAL DATO HJ SELAMAT / AFP)

سلطان بروناي

يذكر أن السلطان حسن بلقيه معز الدين وعد الله هو السلطان التاسع والعشرون لسلطنة بروناي، والذي يُعتبر من أثرى أثرياء العالم، إذ ذكرت مجلة فوربس الأمريكية في نشرة لها حول أغنى ملوك العالم نشرت في 2008، أن قيمة ثروته تقدر ب(20 مليار) دولار أمريكي.

وتٌعرف بروناي رسمياً باسم بروناي دار السلام أو أمة بروناي أو أرض السلام، وهي دولة تقع على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو في جنوب شرق آسيا.

سلطنة إسلامية 

الإسلام هو الدين الرسمي لسلطنة بروناي بنسبة 78% والسلطان هو رئيس الدين في البلاد. تشمل الديانات الأخرى البوذية (7% وبصورة رئيسية من قبل الصينيين) والمسيحية (8 ٪).

ويٌعد اقتصاد البلاد الغني مزيج من المشاريع الأجنبية والمحلية وتنظيم الحكومة وتدابير الرعاية الاجتماعية والتقاليد القروية. يشكل إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي ما يقرب من نصف الناتج المحلي الإجمالي. كما يوجد دخل كبير من الاستثمارات الخارجية يكمل الدخل الإنتاج المحلي.

شاهد .. زفاف أمير بروناي الأسطوري 
Prince Abdul Mateen and Yang Mulia Anisha Rosnah walk down the aisle during their wedding reception at Istana Nurul Iman in Brunei’s capital Bandar Seri Begawan on January 14, 2024. (Photo by Iqbal Selamat / AFP)

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى