شركات جديدة تتنافس على محطات سيمنز في مصر

انضمت شركتا أكتس (Actis LLP)، وإنجي ( Engie SA) إلى وحدة تابعة لشركة بلاكستون العالمية للتنافس على الاستحواذ على 3 محطات طاقة مصرية شاركتها في تأسيسها شركة سيمنز العالمية.

وتوفر تلك الصفقة استثمارات أجنبية كبرى للاقتصاد المصري الأسرع نمواً بالشرق الأوسط، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج.

وذكرت بلومبرج أن الشركة التي تنجح في عروضها ضمن الشركات العالمية المتقدمة للصفقة ستعمل إلى جانب صندوق مصر السيادي الذي يخطط للاستحواذ على نحو 30 بالمائة من المحطات بما يعادل نحو 6.6 مليار دولار.

وأبدت شركة إنجي اهتماماً للتقدم بالمحطات البالغ طاقتها 14.4 جيجاوات، كما سجلت أيضاً شركة شينا داتانج اهتمامها بتلك الصفقة، وفقاً للوكالة.

ويخطط صندوق الثروة السيادي في مصر، الحصول على حصة تبلغ 30 بالمائة في محطات توليد الطاقة التي قامت شركة سيمنز الألمانية بتنفيذها.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتح في يوليو 2018 ثلاث محطات عملاقة بقدرات تصل إلى نحو 14400 ميجاوات، والتي تم تنفيذهم بالتعاون مع شركة سيمنز الألمانية وشركائها المحليين في كل من بني سويف، والبرلس، والعاصمة الإدارية الجديدة.

وكانت وكالة بلومبرج، قالت في مايو الماضي، إن مصر تدرس عروضاً من مجموعة بلاكستون وإدرا الماليزية للاستحواذ على 3 محطات لتوليد الكهرباء ساهمت في تأسيسها شركة سيمنز، حيث نقلت عن وزير الكهرباء والطاقة محمد شاكر في مقابلة عبر الهاتف :” تلقينا تعبيرا عن اهتمام الشركتين بالاستحواذ على محطات توليد الكهرباء وتشغيلها.. ونحن ننظر فيه”

وتابع: “شركة زارو التابعة لبلاكستون وإدرا الماليزية أبدتا اهتماماً بالاستحواذ على محطات الطاقة البالغ طاقتهما نحو 14.4 جيجا وات والتي تم افتتاحهم في يوليو الماضي ضمن مشروعات البنية التحتية الضخمة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي” بحسب الوكالة.

وقال شاكر، إنه إذا تم التوصل إلى اتفاق فسيتم توقيع اتفاقية شراء الطاقة مع زارو أو إدرا وستبيع الشركة الكهرباء المنتجة للحكومة أثناء العمل إلى جانب سيمنز.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى