شركة أنابيب البترول.. رائدة نقل المنتجات النفطية في مصر

أنابيب البترول هي إحدى شركات الهيئة المصرية العامة للبترول، التي تمارس الشركة نشاطها منـذ عـام 1955 من خلال خط السويس / مسطرد قطر 12 بوصة بطول 134 كم.

تاريخ الشركة 

تأسست الشركة العامة لنقل البترول بالأنابيب في 9 أكتوبر 1962 بناءً على قرار مجلس إدارة المؤسسة المصرية العامة للبترول تم صدور قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 74 لسنة 1968 بالترخيص في تأسيس شركة أنابيب البترول وتخضع الشركة حالياً لأحكام القانون رقم 97 لسنة 1983 بشأن إصدار قانون هيئات القطاع العام وشركاته ولائحته التنفيذية وبالشروط المقررة في هذا النظام الأساسي.

إقرأ أيضا:

“العامة للبترول” .. أول شركة مصرية تستكشف وتنتج الذهب الأسود “فيديو”

بدأت الشركة نشاطها برأس مال 5 ملايين جنيها وبلغ رأس مال الشركة عام 2018 / 2019 2.9 مليار جنيه.

نشاط الشركة

تعمل الشركة في مجال نقل المنتجات النفطية بدءا من آبار الخام إلى مصافي التكرير ويتم نقل البترول تحت ضغط من خلال شبكة من خطوط الأنابيب الموجودة في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية.

شبكة الخطوط

وتمتلك الشركة شبكة خطوط تصل طولها الي 7200 كم، كما تمتلك أيضا محطات لتدفيع و شحن المواد البترولية، كذلك تمتلك مستودعات لتخزين المواد البترولية.

كما تمتلك الشركة شبكة خام ومتكثفات بطول 1800 كم وتستخدم في نقل الخام والمتكثفات من حقول الإنتاج والناقلات البترولية إلى معامل التكرير.

أيضا تمتلك الشركة شبكة لنقل البوتاجاز بطول حوالى 1700 كم، حيث تقوم الشركة بنقل البوتاجاز من مصانع الإنتاج والناقلات إلى مصانع تعبئة البوتاجاز.

كما تمتلك الشركة 155 مستودع مختلف السعات بإجمالي سعة تخزينية تقدر بحوالي 2.5 مليون متر مكعب.

مستهدفات الشركة 

وتستهدف شركة تكرير البترول تطوير الشبكة القومية لخطوط أنابيب البترول بأحدث أساليب التكنولوجيا وتحقيـق أعلي معايير الجودة و السلامة و حماية البيئة للوفاء باحتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية والقيام بدور فعال لتحويل مصر لمركز إقليمي لتداول البترول و الغاز.

إقرأ أيضا:

“سوبك”.. أقدم وأعرق شركات تكرير البترول في مصر

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى