شركة بترول الصحراء الغربية تستثمر 210 ملايين دولار في تخزين النفط وتداوله

تعمل شركة بترول الصحراء الغربية “ويبكو” المصرية، تشغيل 4 مستودعات لتخزين النفط وتداول الخام في الصحراء الغربية خلال أغسطس المقبل، وذلك ضمن المرحلة الأولى لتوسعات ميناء الحمراء.

وقال مسؤول بالشركة ، إن السعة التخزينية للمستودعات الأربعة تتجاوز 2.5 مليون برميل باستثمارات تبلغ نحو 210 ملايين دولار.

أوضح أن المستودعات سيجري استغلالها في تخزين وتداول الزيت الخام داخل وخارج مصر بداية من العام المالي المقبل 2024-2025.

وتتولى شركة “ويبكو” عمليات تأمين تخزين وتداول الزيت الخام من جميع شركات الصحراء الغربية، باعتبار ميناء الحمراء الميناء التخصصي الوحيد على ساحل البحر المتوسط والمملوك للهيئة العامة المصرية للبترول بنسبة 100% حيث يتم ضخ الزيت الخام إلى ناقلات التصدير لصالح الشركاء الأجانب أو إلى شركة أنابيب البترول للتوزيع المحلي.

وتجاوزت نسب تنفيذ المشروع حالياً حاجز 90% وسيتم خلال يونيو ويوليو المقبلين بدء التشغيل التجريبي للمستودعات لتعظيم حركة تداول النفط الخام سواء المستورد من الخارج أو المصدر عبر حقول البترول المصرية بالصحراء الغربية وفق المسؤول.

قال إن شركة “ويبكو” المصرية، ستتولى تنفيذ 4 مستودعات أخرى لتخزين البترول ضمن المرحلة الثانية لتوسعات ميناء الحمراء، والشركة ستنتهي خلال الربع الأول من 2025 من المرحلة الثانية للمشروع.

“استثمارات تنفيذ 8 مستودعات ستتجاوز 420 مليون دولار مع اكتمال مراحل التنفيذ، وتخطط وزارة البترول المصرية للتحول إلى مركز رئيسي لتداول النفط بمنطقة البحر المتوسط خلال السنوات القادمة”بحسب المسؤول .

وقالت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في بيان رسمي فبراير الماضي، إن شركة “ويبكو” اعتمدت خطة تداول النفط الخام للسنة المالية القادمة 2024 – 2025 والتي تشمل استقبال وتداول 95 مليون برميل من النفط بميناء الحمراء بمعدل يومي 260 ألف برميل.

أضاف المسؤول أن مصر تنتج ما يزيد على 670 ألف برميل نفط يوميا معظمها من حقول الصحرء الغربية وخليج السويس، في حين يتم استيراد جانب من النفط الخام من الخارج لضخها إلى معامل التكرير المحلية لتصنيع الوقود والتي يجري تخزينها وتداولها بالمستودعات البترولية في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى