عقوبات أمريكية جديدة على شحنات النفط الروسي تطال ثلاث شركات في الإمارات

أعلنت الولايات المتحدة، عن خطوة استثنائية بفرض عقوبات أمريكية جديدة على شحنات النفط الروسي لعدد ثلاث شركات شحن إماراتية، في إطار الإجراءات الثانية المتخذة بسبب تجاوزها للسقف السعري المفروض على صادرات النفط الروسي.

عقوبات أمريكية جديدة على شحنات النفط الروسي

ويأتي هذا الإعلان في إطار حرص الولايات المتحدة على فرض إجراءات صارمة للحد من قدرة روسيا على تمويل أنشطتها في أوكرانيا، وتظهر التداولات غير الملتزمة بالحد الأدنى للأسعار التي حددتها مجموعة الدول السبع تحديات جديدة تواجه السوق العالمية.

شاهد أيضا:

مصر والسعودية توقعان اتفاقيات استثمارية جديدة بـ1.5 مليار دولار 

وأفادت وزارة الخزانة الأمريكية بأن ثلاث سفن إماراتية قد تجاوزت السقف السعري المحدد للنفط الروسي عند 60 دولارًا للبرميل ، وهي “كازانط”، و”ليغوفسكي بروسبكت”، و”إن إس سنشري”، وتم فرض العقوبات في إطار جولة ثانية من التدابير بناءً على انتهاكات صريحة لهذا الإجراء.

صادرات النفط الروسي

وكشفت الدراسات القائمة على بيانات التجارة والشحن أن أكثر من 99% من صادرات النفط الروسي عبر البحر تمت بأسعار تفوق الحد الأدنى المحدد.

معهد “كيه إس إي”

ويشير معهد “كيه إس إي” إلى أهمية فرض عقوبات أشد صرامة على روسيا، حيث بلغ متوسط سعر الصادرات من الموانئ الروسية حوالي 79.40 دولار للبرميل.

مجموعة الدول السبع

كما يهدف تحديد مجموعة الدول السبع سقفًا لأسعار النفط الروسي عند 60 دولارًا إلى تقييد قدرة الكرملين على تمويل حربه في أوكرانيا، ومن المتوقع أن تؤثر هذه القيود على شركات الشحن في الدول الأعضاء بحيث تمنعها من تقديم خدمات مثل الشحن والتأمين للشحنات التي تتجاوز هذا الحد.

شاهد أيضا:

الصهاينة يفرغون غزة من أهلها للسيطرة على حقولها الغنية بالبترول

تم فرض العقوبات على الشركات المالكة للسفن، والتي تتخذ جميعها مقرًا في الإمارات، وتم اعتبار السفن ممتلكات محظورة، وأشارت وزارة الخزانة إلى أن الشركات المستهدفة هي “كازان شيبينغ” و”بروجرس شيبينغ كومباني” و”غاليون نافيجيشن”.

عقوبات على شركات الشحن والسفن

كما أكدت نائبة وزيرة الخزانة، والي أدييمو،  التزام الوزارة بمراقبة المخالفين للسقف السعري المفروض، وأكدت أنها ستفرض عقوبات على شركات الشحن والسفن التي لا تلتزم بالقواعد.

لمزيد من أخبار النفط والطاقة على فيس بوك (اضغط هنا)

وفي الأسبوع الماضي، قامت الوزارة بإرسال إخطارات إلى 30 شركة لإدارة السفن تستجوب حوالي 100 سفينة، المشتبه في أنها قد خالفت السقف السعري المحدد.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى