فرنسا تمول الأردن بـ 912 مليون يورو

البريمة – وكالات

توفر فرنسا سقفا تمويلا للمملكة الأردنية يصل إلى 912 مليون يورو، لدعم الموازنة العامة، وتمويل برامج ومشاريع تنموية ذات أولوية.

واختتمت في العاصمة الفرنسية باريس، المشاورات الحكومية الأردنية-الفرنسية حول التعاون التنموي للفترة (2023-2026)، والتي شارك فيها وفد أردني ترأسته وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان، وضم القائم بأعمال السفارة الأردنية في باريس وممثلين عن ووزارة البيئة، وسُلطة المياه.

اقرأ أيضا: 

الملا يستقبل وفدا من مجلس النواب الأردنى لنقل تجربة مصر فى مشروعات الغاز

ونتج عن هذه المشاورات، اتفاق على مذكرة تفاهم خامسة تُأطر التعاون التنموي مع الجانب الفرنسي للأعوام (2023-2026)، توفر سقفا تمويليا جديدا للمملكة يصل إلى 912 مليون يورو، وسيعمل الجانبان على تصميمها بشكل مشترك في إطار تنفيذ مسارات التحديث الاقتصادي والقطاع العام.

وبحسب بيان لوزارة التخطيط الأردنية اليوم الأربعاء، وقعت طوقان مع نائبة الرئيس التنفيذي للوكالة الفرنسية للإنماء ماري هيلين لوزون، بحضور وزيرة الدولة الفرنسية للتنمية والفرانكفونية والشراكات الدولية كريسولا زاكاروبولو، على مذكرة التفاهم الخامسة التي تؤطر التعاون التنموي بين الجانبين للأعوام 2023-2026، وتوفر سقفا تمويليا جديدا للمملكة يصل إلى 912 مليون يورو، سيتم توجيهها لتمويل برامج قطاعية من خلال الموازنة العامة ومشاريع تنموية واستثمارية ذات أولوية، حيث سيعمل الجانبان على تنفيذها بشكل مشترك في إطار مسارات التحديث المختلفة.

اقرأ أيضا: 

الأردن: السياحة تحقق أكثر من مليار دولار خلال شهرين

شتمل مذكرة التفاهم على توفير تمويل يصل إلى 650 مليون يورو على شكل قروض ميسرة للدعم القطاعي من خلال الموازنة العامة وتمويل مشاريع بنية تحتية ذات أولوية، وكذلك توفير تمويل للقطاع الخاص يصل إلى 200 مليون يورو من خلال شركة بروباركو التابعة للوكالة الفرنسية للإنماء، والمتخصصة في تمويل القطاع الخاص، بالإضافة إلى توفير منح تصل إلى 62 مليون يورو لدعم خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية، وتوفير الدعم الفني لبناء القدرات الفنية والمؤسسية للوزارات والمؤسسات المعنية بتنفيذ المشاريع التي سيتم التعاقد عليها في إطار تنفيذ المذكرة.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى