بريطانيا : التضخم يقفز إلى 10.4% في فبراير الماضي

البريمة – وكالات 

ارتفع معدل التضخم في بريطانيا على نحو غير متوقع في فبراير الماضي، مدفوعا بالارتفاع الكبير في أسعار السلع الغذائية التي وصلت إلى أعلى مستوى لها في 45 عاما.

وأظهرت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاءات الوطني في بريطانيا ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك إلى 10.4 بالمائة في شهر فبراير الماضي، مقارنة بـ 10.1 بالمائة في يناير الماضي.

وجاء هذا الارتفاع مخالف ا لتوقعات عدة اقتصاديين بشأن انخفاض المؤشر إلى 9.9 بالمائة، على خلفية تراجع أسعار الغاز والنفط، وكذلك انخفاض تكاليف المواد الخام في الأسواق العالمية.

وكان معدل التضخم قد تراجع خلال الأشهر الثلاثة الماضية نزولا من ذروته بواقع 11.1 بالمائة في أكتوبر، ثم 10.1 بالمائة في يناير.

وسجلت أسعار السلع والخدمات قفزة كبيرة في بريطانيا منذ العام الماضي، حين كان معدل التضخم الرسمي يلامس 6 بالمائة، فيما ارتفعت بنسبة 17.2 بالمائة إجمالا على مدار العامين الماضيين، علما بأن مستوى التضخم كان قريبا من الصفر في فبراير 2021.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى