“فيديو” قناة السويس تحقق أعلى إيراد شهري في تاريخها خلال يناير 2023

هالة الدسوقي

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الخميس، أن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال شهر يناير سجلت أرقاماً قياسية جديدة وغير مسبوقة على مدار تاريخ القناة، محققة أعلى إيراد شهري في تاريخ القناة بلغ 802 مليون دولار، ليتخطى بذلك الإيراد الذي سجله شهر أغسطس لعام 2022 بفارق قدره 56.4 مليون دولار.

عبور 2155 سفينة من الاتجاهين

وأشار رئيس الهيئة، حسب بيان للهيئة، إلى أن حركة الملاحة بالقناة خلال شهر يناير 2023 شهدت عبور 2155 سفينة من الاتجاهين مقابل عبور 1774 سفينة خلال شهر يناير من العام الماضي بفارق 381 سفينة بنسبة زيادة قدرها 21.5%، كما بلغت إجمالي الحمولات الصافية 123.5 مليون طن مقابل 106.2 مليون طن خلال شهر يناير من العام الماضي بفارق 17.3 مليون طن بنسبة زيادة بلغت 16.3%.

إقرأ أيضا: 

قناة السويس تواصل تحقيق أرقام قياسية غير مسبوقة

وأضاف أن عائدات قناة السويس خلال شهر يناير من العام الميلادي الحالي حققت زيادة كبيرة قدرها 47% من حجم إيراداتها بالدولار حيث سجلت عائدات القناة خلال شهر يناير من العام الجاري 802 مليون دولار مقابل 546 مليون دولار خلال شهر يناير من العام الماضي بفارق 256 مليون دولار.

أعلى معدل عبور شهري لناقلات البترول

وأوضح الفريق ربيع أن التقارير الملاحية خلال شهر يناير 2023 رصدت ارتفاع معدلات عبور ناقلات البترول بزيادة هى الأكبر من نوعها لتسجل أعلى معدل عبور شهري لناقلات البترول بعبور 677 سفينة، وأعلى حمولة صافية شهرية لها بإجمالي حمولات صافية قدرها 34.5 مليون طن.

كما ارتفعت معدلات عبور سفن الصب بنسبة 17.1% وحاملات السيارات بنسبة 16.3% مقارنة بمعدلات عبورها خلال شهر يناير من العام الماضي وهو ما يعكس نجاح السياسات التسويقية والتسعيرية للهيئة في كسب ثقة المجتمع الملاحي، وجذب خطوط ملاحية جديدة، والتعامل بمرونة مع المتغيرات الحادثة في صناعة النقل البحري.

المؤشرات غير المسبوقة

وأكد رئيس الهيئة على أن المؤشرات غير المسبوقة التي تسجلها إحصائيات الملاحة بالقناة تأتي نتاجا لاستراتيجية تطوير المجرى الملاحي التي انتهجتها الهيئة على مدار السنوات الماضية حيث نجحت قناة السويس الجديدة في تحقيق المستهدف منها بزيادة الطاقة العددية والاستيعابية للقناة ورفع تصنيفها العالمي لتظل أقصر وأسرع وأكثر الطرق الملاحية أمانا، لافتا في هذا الصدد إلى استمرار البناء على هذا الإنجاز من خلال العمل على تنفيذ مشروع تطوير القطاع الجنوبي الذي سيتيح زيادة عامل الأمان الملاحي في ذلك القطاع بنسبة 28%

في سياق متصل، كانت حركة الملاحة بالقناة قد سجلت خلال شهر يناير الماضي، أرقاما قياسية جديدة وغير مسبوقة على صعيد إحصائيات العبور اليومية، حيث ارتفع متوسط العبور اليومي لـ 70 سفينة، كما سجل يوم الجمعة الموافق 20 يناير أعلى معدل إيراد يومي في تاريخ القناة بلغ 37.4 مليون دولار.

إقرأ أيضا: 

هيئة قناة السويس تنجح في إغاثة ربان سفينة حاويات

جدير بالإشارة، أن حركة الملاحة بالقناة تشهد اليوم الخميس، عبور  74 سفينة بإجمالي حمولات صافية  4.5 مليون طن من الاتجاهين، فيما عبرت القناة أمس الأربعاء، 68 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها  3.7 مليون طن من الاتجاهين دون التأثر بسوء الأحوال الجوية أو بالعطل الفني الذي حدث في توجيه ماكينات ناقلة الغاز الطبيعي المسال  GRACE EMILIA  خلال عبورها للقناة حيث تم تسيير الملاحة بانتظام وقطر السفينة بقاطرات الهيئة حتى منطقة البحيرات الكبرى حيث تنتظر توقيع الكشف الفني الكامل من خلال فريق الإنقاذ وغطاسين الهيئة عليها قبل استكمال رحلتها إلى أسبانيا.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى