قطر: إنشاء مصنع بتروكيماويات بـ 6 مليارات دولار

وقعت قطر اتفاقا مع شركة “شيفرون فيليبس” الأمريكية للكيماويات، لبناء مصنع بتروكيماويات، قيمته 6 مليارات دولار.

التشغيل عام 2026

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل مجمع رأس لفّان للبتروكيماويات، في العام 2026، وسيضم أكبر وحدة لتكسير غاز الإيثان في الشرق الأوسط، بحيث ينتج 2.1 مليون طن من الإيثيلين، و1.7 مليون طن من مشتقات البولي إيثيلين، ويزيد إنتاج البوليمر من 2.6 مليون طن، لأكثر من 4 ملايين طن، كما سترتفع الطاقة الإنتاجية للبتروكيماويات في قطر إلى 14 مليون طن، سنويا.

إقرأ أيضا: 

وصرح وزير الطاقة القطري، سعد بن شريدة الكعبي، بأن مصنع البتروكيماويات الجديد سينتج انبعاثات غازية أقل، مقارنة بالمنشآت الأخرى في جميع أنحاء العالم.

توقيع الاتفاق في الدوحة

وأشار الكعبي خلال توقيع الاتفاق في الدوحة، إلى أن مصنع بتروكيماويات رأس لفان، هو أكبر استثمار طاقة قطري مباشر، في هذا المجال منذ 12عاما، وعلامة فارقة في استراتيجية الطاقة القطرية في قطاع البتروكيماويات.

يشار إلى أن شركة “قطر للطاقة” والتي يترأسها الكعبي، تمتلك نسبة 70 % من رأس المال في المشروع المشترك مع شركة “شيفرون فيليبس”، والتي تستحوذ على نسبة الـ30 % المتبقية.

وفي نهاية نوفمبر 2022، أعلنت قطر عن أولى صفقاتها الكبرى لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا، لمدة 15 عاما، بدءا من العام 2026، بحيث تزود الدوحة برلين بمليوني طن من الغاز سنويا.

إقرأ أيضا: 

الملا يصدر قرار تكليف للمهندس إبراهيم مكي برئاسة القابضة للبتروكيماويات

وجاء هذا الاتفاق بعد أسبوع على إعلان شركة “قطر للطاقة” عن اتفاق مدته 27 عاما، لتزويد الصين بـ 4 ملايين طن من الغاز المسال سنويا من حقل الشمال الشرقي، وهو اتفاق قالت إنه الأطول في تاريخ قطاع الطاقة القطري.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى