ما هو “إعلان ياوندي”؟ بعد انضمام مصر له

انضمت مصر اليوم الثلاثاء، لقائمة بعض الدول الإفريقية وعلى رأسها الكاميرون، أوغندا، غانا، الكونغو، جنوب إفريقيا، المغرب وتونس، بتوقيعها على “إعلان ياوندي” بالاجتماع العاشر للمنتدى العالمي للشفافية وتبادل المعلومات في المجال الضريبى برعاية منظمة الـOECD بباريس.

ويعتبر الإعلان وثيقة تعاون دولي لتشجيع الدول الإفريقية الموقعة على مناقشة سبل التعاون الدولى، لتسهيل تبادل المعلومات وتطبيق معايير الشفافية في” المجال الضريبي”، ومجال “مكافحة التدفقات المالية غير الشرعية” بما يعود على تلك الدول بأفضل استفادة من مواردها.

وقد تحسن مناخ الأعمال بمصر، وأنه لا تزال هناك مساحة للمزيد من التقدم حيث قفزت مصر ٨ مراكز في الترتيب الخاص بتقرير ممارسة الأعمال عام ٢٠١٩، لافتًا إلى التزام الحكومة بإجراءات الضبط المالي التي أسهمت في خفض العجز الكلى من ٩،٧٪ من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي ٢٠١٧- ٢٠١٨ إلى ٨,٢٪ خلال العام المالي ٢٠١٨-٢٠١٩، وتحقيق فائض أولى ٢٪ من الناتج المحلي الإجمالي، على ضوء إعادة ترتيب أولويات الإنفاق، ما خلق مساحة مالية لزيادة الاستثمارات الحكومية.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى