مصر تتحفظ على السفينة “إيفرجيفن”..والتعويضات قد تتجاوز مليار دولار

مصر تتحفظ على السفينة “إيفرجيفن”..والتعويضات قد تتجاوز مليار دولار، حيث أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس أنه تم التحفظ على السفينة “إيفرجيفن” لحين انتهاء التحقيقات في أسباب جنوحها ومراجعة صلاحيتها الفنية، مرجحا أن يستمر التحقيق الذي تجريه لجنة خبراء لنحو أسبوع.

لجنة من ستة خبراء من الهيئة

وأشار الفريق أسامة ربيع إلى أنه تم تشكيل لجنة من ستة خبراء من الهيئة، وصعدوا لأول مرة على متن السفينة الموجودة في منطقة البحيرات المرة بالقناة أمس الأربعاء، وستقوم اللجنة بالاطلاع على الوثائق والصندوق الأسود واستجواب الأطقم، كما قالت الشركة اليابانية، مالكة السفينة، إنها تشارك في التحقيقات.

ويذكر أن السفينة إيڤرجيفن مملوكة لشركة “شوي كيسن” اليابانية ومسجلة في بنما، وتستأجرها شركة “إيفرجيفن” التايوانية ومؤمن عليها في نادي التأمين في لندن.

تخفيض رسوم العبور للسفن

يذكر أن هيئة قناة السويس قررت تخفيض رسوم العبور للسفن، التي انتظرت حتى عودة الملاحة وعددها 422 سفينة، بنسب تتراوح ما بين 5 إلى 15 في المئة، بحسب فترة الانتظار لكل سفينة.

التعويضات قد تتجاوز مليار دولار

وأوضح ربيع، في مداخلات تلفزيونية محلية، أن الخسائر المتعلقة بوقف الملاحة في القناة وتكلفة تعويم السفينة وإنقاذها والتي ستطالب بها السلطات المصرية تتجاوز مليار دولار.

وقال أسامة ربيع رئيس الهيئة إنه ربما يتم التوصل لتسوية، بشأن التعويض المالي مع الشركة المالكة للسفينة والمشغل البحري، لإنهاء الأمر بعد التحقيق، وربما يكون هناك مسلك قضائي آخر.

أسباب جنوح السفينة

وبحسب ربيع، يتوقع أن تتوصل نتائج التحقيقات لمعرفة ما إذا كان الجنوح بسبب الرياح أم بسبب خطأ بشري أو فني.

وسيتقرر من خلال التحقيقات والفحص الفني للسفينة الجهات التي ستدفع أو تتلقى تعويضات، كما ستقرر مدى صلاحية السفينة كي تواصل رحلتها نحو ميناء روتردام الهولندي.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى