مصر تعتمد طلب أمريكا وفرنسا للانضمام إلى منتدى غاز شرق المتوسط

مصر تعتمد طلب أمريكا وفرنسا للانضمام إلى منتدى غاز شرق المتوسط، حيث أكد المهندس وزير البترول والثروة المعدنية، أنه تم اعتماد طلب أمريكا للانضمام كعضو مراقب لمنتدى غاز شرق المتوسط، كما انضمت فرنسا كعضو دائم في المنتدى، بالإضافة إلى طلب الامارات العربية المتحدة الانضمام للمنتدى، حيث أن انضمام الدول يعطي المنظمة ثقة بأهداف المنظمة وثقل دولي وفني ومالي.

مصر تعتمد طلب أمريكا وفرنسا للانضمام إلى منتدى غاز شرق المتوسط

وأوضح وزير البترول فى لقاء مع CNBC عربية أن مصر تعمل على إعداد استراتيجية طويلة الأجل تجمع دول “منظمة غاز شرق المتوسط”، وتهدف لإحداث التكامل والتوافق بين الدول بما يحقق نفعا لاقتصاداتها.

وقال الوزير: «سنضع في عين الاعتبار مستقبل صناعة الغاز بين مزيج الطاقة حتى عام 2040، وسنحدد خطط تنفيذية مفصلة لبنود الاستراتيجية بما يخدم مصالح الدول الأعضاء».

لمزيد من أخبار البريمة على فيس بوك (اضغط هنا)

وأضاف أن خطط المنتدى ستمول بشكل رئيسي من المؤسسات الدولية والقطاع الخاص، وأن لجنة الخبراء تضم شركات ومنظمات تعمل بصناعة الغاز والصناعات المكملة.
كما قدم البنك الدولي دعما ماليا لدراسة مبدئية عن أولويات مشروعات المنتدى منظمة غاز شرق المتوسط.

وأضاف وزير البترول والثروة المعدنية أن المجلس التنفيذي للمنظمة طلب عرض الاستراتيجية طويلة الأجل قبل نهاية 2021،
إذ تبلغ احتياطيات الغاز في 7 دول الأعضاء بالمنظمة 122 تريليون قدم مكعبة، ويتوقع زيادة الاحتياطيات في شرق المتوسط مع عمليات الحفر والاستكشاف المتوقعة.

وقال الملا إن التوافق السياسي والاقتصادي بين دول المنظمة يطمئن الشركات العالمية لضخ استثمارات،
و “شهدنا إقبالا كبيرا من الشركات العالمية للعمل في منطقة شرق المتوسط”.

ومن جانب آخر قال وزير الترول والثروة المعدنية لـ CNBC عربية، إن كميات الغاز المستورد من إسرائيل ارتفعت إلى450 مليون قدم مكعبة يوميا، وأضاف أن استيراد الغاز الاسرائيلي يأمن مصادر بديلة ويعظم امكانيات التصدير، واستيراد الغاز الاسرائيلي لتصديره يأتي ضمن تحول مصر لمركز إقليمي للطاقة.

اقرا أيضا:

مصر تعلن رسمياً بدء سريان 40 اتفاقية وتسوية جميع النزاعات الدولية

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى