منحة أوروبية بـ 10 ملايين يورو لدعم هيكلة الصمغ العربي بالسودان

البريمة – هالة الدسوقي ووكالات
منحة أوروبية بـ 10 ملايين يورو لدعم هيكلة الصمغ العربي بالسودان، حيث  أعلن الاتحاد الأوروبي تقديم منحة بقيمة 10 ملايين يورو عبر الوكالة الفرنسية للتنمية لمشروع دعم هيكلة الصمغ العربي في السودان.

مشروع دعم هيكلة الصمغ العربي بالسودان

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده والي شمال كردفان عربي السودان خالد مصطفى آدم مع وفد الاتحاد الأوروبي المموِّل لمشروع دعم هيكلة الصمغ العربي بالسودان برئاسة فائزة صديق محمد أحمد المنسق الوطني للمشروع.

ووصف والي شمال كردفان خالد مصطفى آدم الخطوة بالجيّدة، كاشفًا عن جهود حكومته لتعمير حزام الصمغ العربي بالولاية.
يذكر أن دولة السودان تنتج 80% من الصمغ العربي، وقد حاولت عدة دول توفير المناخ المناسب لزراعته ولكنها فشلت، ولم تنجح زراعته إلا في السودان وبعض الدول الإفريقية.

الاستخدامات الطبية والعلاجية للصمغ العربي

ويذكر أن الصمغ العربي أو اللبان العربي أو الأكاسيا الكثير من الاستخدامات الطبية والعلاجية، حيث يساعد على التئام الجروح وتخفيف الألم والتهيج والحد من فقدان الدم ولعلاج الإمساك وتلطيف السعال والتهاب الحلق وتعزيز صحة الفم، كما يستخدم في التخسيس.

والصمغ العربي هو الصمغ الذي ينبت على أشجار السنط التي يرجع أصلها إلى دول أفريقيا، ويكون ذو شكل صمغي على الأشجار، أو الشكل البلوري أو الكريستالي على أرفف المتاجر ومحلات العطارة، كما يمكن أن يكون على شكل مسحوق.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى