3.72 مليار دولار حصيلة بيع 102 طن ذهب من الثروات التعدينية فى مصر

شهدت الفترة من يوليو 2014 حتى يونيو 2020، تحقيق نتائج متميزة في شتى المجالات والأنشطة البترولية المختلفة، خاصة بعد عودة الاستقرار السياسي والأمني والجهود والإجراءات التي تم اتخاذها لعودة الاستثمارات وتشجيع شركات البترول العالمية الكبرى على الاستمرار في عملها داخل مصر وضخ استثمارات جديدة، بدعم كامل من الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الـ6 سنوات الماضية.

وشهدت الفترة يوليو 2014- يونيه 2020 تحقيق عدة إنجازات في مجال الثروة المعدنية من أهمها:

– أكدت وزارة البترول والثروة المعدنية، أنه تم بيع حوالي 102 طن ذهب وفضة بقيمة إجمالية حوالي 3.72 مليار دولار، وتبلغ قيمة الإتاوة المستحقة 3% بحوالي 112 مليون دولار.

– في أكتوبر 2018، عقدت الجمعية التأسيسية الأولى للشركة المصرية لتسويق وبيع الفوسفات كأول شركة مصرية في السوق العالمية تعمل في مجال تسويق وبيع الفوسفات المصرى في الخارج بالشراكة بين هيئة الثروة المعدنية وشركة فوسفات مصر وشركة النصر للتعدين وشركة غاز الشرق وجهاز الخدمة الوطنية.

– تم تقييم العروض المقدمة لمناقصة اختيار المقاول العام لتنفيذ مشروع لإنتاج حامض الفوسفوريك بطاقة مليون طن سنويًا بشركة الوادى للصناعات الفوسفاتية والأسمدة وتكلفة حوالي 1 مليار دولار وذلك بنظام تسليم مفتاح بالإضافة إلى التمويل، حيث تم اختيار التحالف الفائز من الشركات الصينية وتوقيع عقد إنشاء المشروع معها في ديسمبر2019.

– في فبراير2020: الإعلان عن طرح المزايدة العالمية الجديدة للذهب ليبدأ تلقى عروضها اعتبارًا من 15 مارس2020 بإجمالى 320 قطاع على مساحة حوالي 56 ألف كم2 في المنطقة الواقعة بين خطى عرض 23-28 درجة بالصحراء والشرقية والبحر الأحمر وتأتى المزايدة وفقًا لتعديلات بعض أحكام قانون الثروة المعدنية والنظم الاستثمارية الجديدة.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى