تراجع أرباح “باكين”  77% بالربع الأول من العام المالي الجاري

Advertisements

كشفت المؤشرات المالية لشركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين، عن الربع الأول من العام المالي الجاري، تراجع أرباح الشركة بنسبة 77.36 بالمائة على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر اليوم الأحد، أنها سجلت صافي ربح بلغ 3.61 مليون جنيه منذ بداية يوليو/تموز حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، مقابل 15.95 مليون جنيه أرباح خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري لتصل إلى 222.3 مليون جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 208.1 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

Advertisements

وأرجعت “باكين” تراجع الأرباح إلى زيادة نسبة التكلفة المتغيرة والثابتة خلال الفترة نتيجة ارتفاع تكلفة الخامات ومواد التعبئة والتغليف بنسبة ملحوظة، بالإضافة إلى زيادة الانفاق على ماتم اتخاذه من إجراءات فنية لتطوير بعض المنتجات لتحسين جودتها.

 

وأضافت أن التكلفة ارتفعت كذلك بسبب الزيادة السيادية في الأجور والتأمينات الاجتماعية والوقود والمياه والانارة وغيرها، بالإضافة إلى استمرار حالة البطئ الشديد في الحركة التجارية بشكل عام، وأيضاً الظروف السياسية والأمنية في ليبيا وعدم توافر مستلزمات الإنتاج وظرف الإنتاج والبيع غير المنتظم.

وعلى صعيد القوائم المالية المستقلة، تراجعت أرباح الشركة خلال الربع الأول من العام المالي الجاري لتسجل نحو 1.06 مليون جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 1.83 مليون جنيه خلال نفس الربع من العام المالي الماضي.

وتراجعت إيرادات الشركة في القوائم المستقلة خلال الثلاثة أشهر إلى 20.25 مليون جنيه، مقابل 22.49 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأوضحت “باكين” ان انحفاض مبيعات الشركة المستقلة يرجع إلى توجها للاستثمار العقاري لأرض القبة، ونقل جميع الأنشطة الانتاجية من مصنع القبة التابع لشركة البويات إلى مصانع العبور مما أدى إلى اقتصار النشاط الانتاجي لشركة البويات والصناعات الكيماوية على مصنع الشركة بالإسكندرية فقط، وهو ذو نشاط محدود.

وأشارت كذلك إلى استمرار حالة البطئ الشديد في الحركة التجارية، وإنخفاض القوة الشرائية للمستهلكين.

 

Advertisements

سيد الأبنودى

Sayed Elabnody Journalist specializing in petroleum, energy and mining 17years of experience in petroleum sector, public relations and media سيد الأبنودي صحفي متخصص في البترول والطاقة والتعدين 17 عاما من الخبرة في قطاع البترول والعلاقات العامة والإعلام
زر الذهاب إلى الأعلى