عبث إيلون ماسك في تويتر يخفض أسعار أسهم سيارات تسلا العملاقة

Advertisements

كتبت _ إنتصار سامح

يرى محللون ان إيلون ماسك المدير التنفيذي لشركة تسلا للسيارات اهتم بشركة تويتر المنصة الاليكترونية الأهم على الإنترنت علي حساب شركة تسلا، مما اضعف اسهم شركة تسلا في المبيعات هذا الاسبوع.

ويرى المحللون الاقتصاديين أن فهم خاطيء عام اندلع بعلاقة اليون ماسك الميجا ملياردير بعلاقته مع شركة تويتر التي كانت السبب الرئيسي لانخفاض مبيعات شركة تسلا .

Advertisements

وبالرغم من أن ماسك لوح بانه سيترك الادارة التنفيذية لشركة تويتر اشهر منصة تواصل اجتماعي  الا ان المستثمرين اصبحوا متخوفين من ان مبيعات تسلا و مكسبها سياخذ مسار سيء و علامه علي ذلك ان تسلا اعلنت تخفيضات للمشتركين  الذين سياخذون السيارات مرتين قبل نهاية العام، بدات ب 3,750$ تخفيض هذا الشهر ثم زودت التخفيض مره اخري مرتين الي 7,500$ يوم الخميس 24 ديسمبر 2022.

ويقول دان ايفس محلل تكنولوجيا بشركة واد بووش لامان في تقرير نشره موقع  سي ان ان الأمريكية  ” ان تسلا  لوحظ وجود تصدعات وانخفاض  في الطلب. عليه بالصين و امريكا “وان تخفيض السعر بالاسهم يوم الجمعه من 250$ الي 175$  يضع تسلا في الصداره بان هذه هي القشه التي كسرت ضهر الجمل”، ونوه الي ان هناك سبب اخر لنزول اسهم تسلا ان الاقتصاد الامريكى متوقع ان يشهد ركود السنه القادمة سيؤثر علي بيع السيارات.

فبحسب تصريحات إيلون ماسك نفسه لرويتزر قال فيها، إن الاقتصاد سيكون في انحدار كبير في 2023″ مضيفا  ” اعتقد انه سيكون هناك دراما كبيرة اكبر من التي يفكر بها الناس و ان البيوت و السيارات ستتاثر بعلاقه متفاوته مع الاحوال الاقتصادية”.

جزء من المشكلة يطرحها المنتقدين لانخفاض أسهم تسلا متسائلين  هل كان جيد ان تقيم  بتريليون دولار قيمة سعر اسهم تسلا بالبورصة، ففي قمة تسلا كانت قيمتها ضمن  اكبر 12  مصنع للسيارات علي وجه الارض فاليوم هي تساوي 399$ مليار  دولار..

واوضح واحد من اصدقاء شركة تسلا جين مانستر ” انها تقدمت علي نفسها في وقت قريب و انه يؤمن انها من الشركات الكبرى و ستعيد ارقامها و نجاحاتها مره اخري بالارقام لكن هذا سياخذ وقتا طويلا “. كما ان رؤية تسلا للنمو هي 50% هدف لنمو المبيعات سنويا و لكن لاسف تراجعت في اكتوبر و ان الاسهم ارتفعت عاليا الي 743% في 2020 التي كان قائدها ماسك الذي له سمعه انه ذكي جدا و من الممكن ان يعطل صناعة السيارات العالمية و يضيف المنتقدين ايضا ان قيمة تسلا المبالغ فيها وصلت الي هذه المرتبه بالوعود التي اوصي بها ماسك للمنتجات المستقبلية التي نفذت بعد اعوام من هذه الوعود. و من هذه الامثله شاحنة سيبر التي اعلنت عنها تسلا منذ 3اعوام بوعود انها ستتخذ صناعتها في 2021 و لكنها ستصنع هذا العام بتكثيف في الانتاج في 2024.

Advertisements
زر الذهاب إلى الأعلى