لجنة التسعير التلقائي تبدأ مهامها فى تقييم أسعار البنزين والسولار لشهر يناير

Advertisements

 

تستعد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، التى تقوم بمراجعة وتحديد أسعار بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، في مراجعة حسابات الأسعار بالنسبة لخام “برنت” وسعر صرف الدولار خلال الثلاثة أشهر الماضية، على أن تنتهى من عملها قبل 29 ديسمبر الجارى، للإعلان عن الأسعار الجديدة للمنتجات من بنزين بجميع انواعه وسولار ومازوت.

وأوضح مصدر مسئول فى تصريحات لـ”البريمة”، أنه لا يمكن تحديد الأسعار الجديدة للمنتجات البترولية حاليًا سواء بالانخفاض أو الزيادة، وذلك لأن أسعار النفط غير مستقرة وخاصة بعد اجتماع منظمة “أوبك” أمس، والتى أعلنت زيادة مستوى الخفض المتفق عليه لإنتاج النفط بنحو 500 ألف برميل يوميًا ليصل معدل خفض الانتاج إلى 1.7 مليون برميل يوميًا، وبالرغم من أن هذا القرار سيتم تنفيذه بداية من يناير المقبل، إلا انه بالفعل آثر على أسعار النفط لأكثر من 1% فور إعلان أوبك.

وأشار المصدر، أن اللجنة لم تبدأ حتى الأن فى تقييم الأسعار وذلك لأنه مازال هناك أكثر من 20 يومًا على التقييم النهائي فى ظل تذبذب الأسعار بالاضافة إلى عدم استقرار الدولار خلال الفترة الماضية.

Advertisements

وقال، إنه بعيدًا عن لجنة التسعير ومن منطلق رؤيتنا للأحداث الجارية كهيئة بترول فإننا نتوقع عدم زيادة أسعر المنتجات البترولية خلال يناير أو تخفيضها ومن المحتمل تثبيت الأسعار على الوضع الحالي.

وكانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمراجعة وتحديد أسعار المنتجات البترولية أقرت بداية أكتوبر الماضى، خفض سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في السوق المحلية 25 قرشًا للتر ليصبح 6.5 جنيه لبنزين 80، و75. 7 جنيه لبنزين 92، و75. 8 جنيه لبنزين 95، وخفض سعر طن المازوت للاستخدامات الصناعية 250 جنيهًا ليصبح 4250 جنيهًا.

وتستهدف آلية تعديل أسعار بيع بعض المنتجات البترولية في السوق المحلية ارتفاعًا وانخفاضًا كل ربع سنة، وفقًا للتطور الذي يحدث لأهم مؤثرين ومحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية وهما: السعر العالمي لبرميل خام برنت، وتغير سعر الدولار أمام الجنيه بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة والتى يتم تعديلها خلال شهر سبتمبر من كل عام في ضوء اعتماد ميزانية العام المالى.

Advertisements

سيد الأبنودى

Sayed Elabnody Journalist specializing in petroleum, energy and mining 17years of experience in petroleum sector, public relations and media سيد الأبنودي صحفي متخصص في البترول والطاقة والتعدين 17 عاما من الخبرة في قطاع البترول والعلاقات العامة والإعلام
زر الذهاب إلى الأعلى