الجبلاوي يشن هجوماً على قطاع البترول بسبب ملفي التعدين والتعيينات

سيد الأبنودى

الجبلاوي يشن هجوماً على قطاع البترول بسبب ملفي التعدين والتعيينات ، حيث شن النائب محمد الجبلاوي، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، هجوماً على قطاع البترول، بشأن تدخل القطاع الغير مدروس فى قطاع التعدين والثروة المعدنية فى مصر – حسب وصفه.

الجبلاوي يشن هجوماً على قطاع البترول بسبب ملفي التعدين والتعيينات

وأوضح «الجبلاوي» ، فى تصريحات له اليوم، أنه منذ أن تولت وزارة البترول مهام قطاع التعدين فى مصر ومازالت تعمل به بإسلوب غير علمي وبشكل غير مدروس، وذلك بسبب تدخل رجال البترول فى كافة مهام وأنشطة التعدين من محاسبة وجيولوجية وبحث واستكشاف وتوقيع اتفاقيات وعمل المزايدات العالمية التى ما زالت بها مشكلات حتى الأن.

تقدر بمليارات الدولارات

كما أشار النائب محمد الجبلاوى، إلى أن منهج وزارة البترول الذى تتبعه منذ عام 2004 وحتى الأن فى قطاع التعدين لم يساعد الدولة فى الاستفادة بثروات مصر الطبيعية من مناجم ذهب أو خامات تعدينية والتى تقدر بمليارات الدولارات، مما يعد إهداراً للوقت والجهد التى تبذله وزارة البترول فى قطاع التعدين دون فائدة بالرغم من المؤتمرات التى اقامتها وزارة والبترول وشاركت بها خارج وداخل مصر، وكذلك بالرغم من المزايدات التى طرحتها للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة فى صحراء مصر الشرقية فى الجولتين السابقتين من المزايدة الأولى.

عقول بترولية لا تهتم بتلك الأمور

وتسأل «الجبلاوى»، هل وقعت شركات التعدين العالمية مثل «باريك ، وسنتامين ، وبى تو جولد»، على المزايدة الأخيرة فى الجولة الأولى منها بعد فوزهم بها ، اما مازالت هناك عقول بترولية لا تهتم بتلك الأمور وتقوم بتعطيل الاستثمارات الأجنبية التى يولى الرئيس السيسي بها إهتماما بالغاً.

سرعة تغيير السياسات المتبعة

كما طالب النائب، وزير البترول بسرعة تغيير السياسات المتبعة داخل هذا القطاع على نحو يساهم في توفير استفادة كبرى للدولة المصرية، خاصة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم أجمع.

فصل هيئة الثروة المعدنية

كما طالب «الجبلاوي» مجلس الوزراء بفصل هيئة الثروة المعدنية عن قطاع البترول لتصبح هيئة اقتصادية مستقلة أو وزارة للتعدين فى مصر.

تكاليف عناصر البنية الأساسية

وأشار وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، في تصريحات له اليوم، إلى أن قصور التشريعات الحالية وعدم ملاءمتها للظروف الاقتصادية الدولية، وكذلك تنمية تلك المشروعات وتكاليف عناصر البنية الأساسية تشكل عبئًا كبيرًا على هذه المشروعات وتؤثر في جدواها الاقتصادية من خلال ارتفاع تكلفة إنتاجها.

تقديم طلب إحاطة

وأوضح النائب محمد الجبلاوي أنه بصدد تقديم طلب إحاطة في مجلس النواب الأسبوع المقبل حول هذا الملف لمناقشته، مؤكدًا أن ملتقى التعدين الذي تنوي الوزارة تنظيمه خلال الفترة المقبلة، ما هو إلا محاولات لتحسين الصورة لما يحدث في القطاع دون حدوثها بشكل واقعي في هذا المجال المهم، في ظل عدم وفرة البيانات الأساسية عن الثروات المعدنية بشكل يخدم المستثمر، مما يُعد شهادة وفاة للمؤتمر المزمع إقامته والذي سوف يكلف عبئًا ماليًا كبيرًا بدون فائدة.

لمزيد من أخبار البترول (اضغط هنا)

سياسة التعيينات داخل وزارة البترول

ومن ناحية أخرى هاجم النائب محمد الجبلاوي، سياسة التعيينات داخل وزارة البترول والثروة المعدنية، مشيرًا إلى أن هناك عدم وضوح وكذلك غياب للشفافية في التعيينات.

المتحكم في ملف التعيينات

وأضاف وكيل لجنة الطاقة والبيئة في مجلس النواب، أن هناك شخصًا قياديًا داخل الوزارة هو المتحكم في ملف التعيينات يُدعى «أ. خ» يقوم بتعيينات عشرات الأشخاص يومياً دون علم الوزير، وصفاً القيادة البترولية بـ«ملك التعيينات» داخل الوزارة، مشيرًا إلى أن وزارة البترول تحولت إلى عزب وتكتلات داخلية.

شاهد أيضا:

 تفاصيل منتدى التعدين العالمي فى مصر يوم 4 يوليو القادم .. حصري

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى