سلطنة عمان: إقبال المستثمرين على أسهم الطاقة والاتصالات

البريمة – وكالات

سجلت شركات الطاقة والاتصالات المدرجة في بورصة مسقط الأسبوع الماضي مكاسب جديدة دفعت مؤشر قطاع الخدمات للارتفاع بنسبة 2.2 بالمائة، في الوقت الذي تراجعت فيه أسهم البنوك والشركات المالية والصناعية، الأمر الذي دفع المؤشر الرئيسي للبورصة والمؤشرات القطاعية الأخرى للهبوط.

وارتفع مؤشر قطاع الخدمات الأسبوع الماضي 35 نقطة وأغلق على 1627 نقطة مسجلا الارتفاع الوحيد بين مؤشرات البورصة، في حين تراجع المؤشر الرئيسي 16 نقطة وأغلق على 4546 نقطة، وسجل مؤشر القطاع المالي أعلى التراجعات ليفقد 144 نقطة، وتراجع مؤشر قطاع الصناعة 42 نقطة، وسجل المؤشر الشرعي تراجعا بـ 3 نقاط.

وأشاعت الأخبار الإيجابية لشركات إنتاج الطاقة الكهربائية والمياه أجواء من التفاؤل بتحسن أداء الشركات خلال العام الجاري وقدرتها على الاستمرار في توزيع الأرباح على مساهميها، وقالت شركة السوادي للطاقة، والباطنة للطاقة في إفصاحين منفصلين إنهما تمكنتا من إعادة تمويل القرض التجاري، ووفقا لذلك تم إلغاء ميثاق المسح النقدي الذي كان مفعّلا منذ أبريل 2023، وأوضحت الشركتان أنه نتيجة لذلك ستتمكنان من توزيع أرباح مستقبلية.

وشهد سهم الباطنة للطاقة وسهم السوادي للطاقة طلبات شراء يومية بالحد الأعلى المسموح به للصعود في جلسة واحدة وهو 10 بالمائة، الأمر الذي دفع إدارة البورصة لرفع النسبة إلى 20 بالمائة يوم الثلاثاء، وأغلق سهم السوادي للطاقة على 35 بيسة مرتفعا بنسبة 52.1 بالمائة، وارتفع سهم الباطنة للطاقة بنسبة 50 بالمائة وأغلق على 30 بيسة، وشهد السهمان تنفيذ 9 صفقات فقط بقيمة 10 آلاف ريال عُماني في ظل تمسك المستثمرين بالأسهم، فيما كانت الطلبات اليومية بالسعر الأعلى تتجاوز 10 ملايين سهم.

من جهتها قالت شركة اس ام ان باور القابضة: إن شركة الرسيل للطاقة -وهي شركة تابعة لها- تلقت عرضا لتمديد اتفاقية شراء الطاقة الحالية مع شركة نماء لشراء الطاقة والمياه اعتبارا من 4 فبراير إلى 31 مارس 2024 وقد تم توقيع اتفاقية التمديد رسميا، موضحة بأن شركة الرسيل للطاقة قدمت عرضها لمناقصة الطاقة لعام 2024 وتنتظر النتائج، وارتفع سهم الشركة الأسبوع الماضي بنسبة 6.5 بالمائة وأغلق على 82 بيسة.

وارتفع سهم ظفار لتوليد الكهرباء بنسبة 6.6 بالمائة وأغلق على 48 بيسة، وصعد سهم سيمبكورب صلالة إلى 101 بيسة مرتفعا بنسبة 5.2 بالمائة، وارتفع سهم بركاء لتحلية المياه بنسبة 4.3 بالمائة وأغلق على 120 بيسة، وصعد سهم بركاء للمياه والطاقة بنسبة 2.2 بالمائة وأغلق على 46 بيسة.

وفي قطاع الاتصالات ارتفع سهم أوريدو بنسبة 8.5 بالمائة وأغلق على 332 بيسة، وشهد تداولات بقيمة 1.9 مليون ريال عُماني، فيما تمكن سهم عمانتل من الصعود خلال التداولات إلى ريال و90 بيسة غير أنه لم يتمكن من المحافظة على هذا المستوى وأُغلق مستقرا عند مستواه السابق وهو ريال و81 بيسة في تداولات بلغت قيمتها 1.1 مليون ريال عُماني.

وشهد الأسبوع الماضي 4 أيام تداول مع إغلاق البورصة في إجازة الإسراء والمعراج يوم الخميس، وبلغت قيمة التداول الأسبوع الماضي 11.8 مليون ريال عُماني مقابل 34.3 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه، وتراجع عدد الصفقات المنفذة من 4218 صفقة إلى 3542 صفقة، وتراجعت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في البورصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي إلى 23 مليارا و768 مليون ريال عُماني، مسجلة خسائر أسبوعية عند 34.5 مليون ريال عُماني.

وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار 26 ورقة مالية، مقابل 22 ورقة مالية تراجعت أسعارها، و19 ورقة مالية استقرت عند مستوياتها السابقة، وجاءت أسهم السوادي للطاقة والباطنة للطاقة ومصانع مسقط للخيوط وأوريدو وظفار للتأمين في صدارة الأسهم الأكثر ارتفاعا من حيث نسبة الصعود، فيما جاءت أسهم بنك عُمان العربي وتكافل عُمان للتأمين والأنوار للاستثمارات والبنك الوطني العُماني والمها للسيراميك في صدارة الأسهم الأكثر تراجعا.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى