فصل جديد مشوّق في قصّة ’بيزّارّيني‘ إنه يتمحور حول ’جوتّو‘

قامت علامة ’بيزّارّيني‘ (Bizzarrini) التجارية، التي أعيد تقديمها للعالم عبر سيارة ’GT 5300 كورسا ريڤايڤال‘ (5300 GT Corsa Revival) في أوائل العام 2022، بالكشف عن سيارتها الكاملة الأولى والجديدة، والحاملة لاسم ’جوتّو‘ (Giotto) تكريماً لمؤسَّس الشركة جوتّو بيزّارّيني.

تعتبر جوتّو سيارة رياضية خارقة ومحدودة الإصدار، تُركِّز على توفير الأفضل فيما يتعلّق بالتصميم الإيطالي الفريد، والفخامة الاستثنائية، وكذلك الالتزام المطلَق بمتعة القيادة وبالتالي؛ فإنها تشكّل خياراً مثالياً مفعَماً بالأصالة، متميزا بندرته الفائقة.

تتألّق ’جوتّو‘ عبر تصميمها الملفِت الذي ابتدعه الشهير جيورجيتّو جيجيارو مع ابنه فابريزيو. وكانت الشراكة مع جيورجيتّو جيجيارو بدأت للمرّة الأولى قبل 60 عاما، ولقد أُعيدت صياغة هذه العلاقة الآن من جديد.

كما يُشار إلى أن جيجيارو عمل خلال فترة شبابه مع ’بيرتوني‘ (Bertone)؛ حيث ساهم بتصميم سيارة ’بيزّارّيني 5300 GT‘ (Bizzarrini 5300 GT)، لذا؛ فإن من البداهة أنه لم يكن هناك أي شخص آخر بمثل مؤهّلاته قادرا على ابتكار اللغة التصميمية الخاصّة بأول طراز جديد وكامل من ’بيزّارّيني‘.

من ناحية الشكل، تتميّز ’جوتّو‘ بإعادة تصويرها للأساس بالنمط المثلَّث في سيارة 5300 GT مع زجاج خلفي يلتفّ لمسافة طويلة عند الجهة الخلفية، باديًا وكأنه يتدلّى فوق أقواس العجلات.

كما تضم محرّكاً في الجهة الخلفية الوسطى، بدلاً من محرّك أمامي وسطي، كما في سيارة 5300 GT. بناءً على هذا، فإن الواجهة الأمامية القوية والجريئة لسيارة ’جوتّو‘ تشكّل تعبيراً تصويرياً عن الطاقة الدافعة من الخلف، والعاكسة للقوّة العالية لوحدة توليد الطاقة.

حول هذا، قال جيورجيتّو جيجيارو: “يشرّفني جداً الحصول على فرصة تصميم سيارة جديدة بالكامل من ’بيزّارّيني‘. فاسمانا يترافقان مع بعضيهما البعض منذ ستة عقود من التاريخ العريق شملت سلسلة من التصاميم التي أصبحت أيقونية اليوم. ومع ’جوتّو‘، نحن نكرّم الماضي الجميل، ولكننا في الوقت ذاته، نركّز بالكامل على المستقبل.”

هناك أمر هام يجدر ذكره، وهو أن عمل ’بيزّارّيني‘ على محرّك V12 من ’لامبورغيني‘ قد ساهم بمنح الكثير من الإلهام، حيث يجري التخطيط لتطوير محرّك V12 الحصري والذي يعمل بتنفس طبيعي.

ولقد تم تصميم المحرّك للتوافق مع معايير الأداء المحدَّدة لدى ’بيزّارّيني‘، وقابلية القيادة والتطابق مع مقاييس الانبعاثات، وكذلك تلبية التطلُّعات فيما يتعلّق بالمشاعر والأحاسيس المرتبطة بالسيارة. ضمن هذا الإطار، سيقترن المحرّك بنظام نقل حركة من ثمان سرعات ذي قابض مزدوج.

وسيتم الإشراف على أعمال تطوير نظام توليد الحركة، إضافة لكل النواحي الهندسية لسيارة ’جوتّو‘، بواسطة كريس بوريت، المدير التقني الجديد لدى ’بيزّارّيني‘، والذي قاد سابقاً أقسام الهندسة لدى كل من ’أستون مارتن‘ (Aston Martin)، ’تسلا‘ (Tesla) و’ريماك‘ (Rimac).

وفي تعليق له على هذا الموضوع، قال بوريت: “لدينا رؤية واضحة جداً بخصوص سيارة ’جوتّو‘، وهذا يرتكز بشكل كامل على إحساس السائق. ونحن نتعمّد الآن، وبشكل مباشر، إعادة ابتكار رؤية جوتّو، مع اختيارنا لعدم التركيز على تسجيل أرقام قياسية للتسارُع أو أوقات اللفّات على الحلبات، بل تطوير سيارة تلقى الإعجاب بين أوساط السائقين من أصحاب الخبرات العالية، والذين يسعون وراء سيارة أنيقة وأصيلة ونادرة.”

سيبدأ اختبار ’جوتّو‘ في العام 2024، مع تقديم المزيد من التفاصيل التقنية عنها خلال 2023. ويأتي الكشف عن السيارة الجديدة في وقت تشهد فيه ’بيزّارّيني‘ زخماً قوياً جداً، وهذا لا يتجسّد فقط بتعيين كريس بوريت في منصب المدير التقني للشركة، بل أيضاً بانضمام إيان فنتون كمدير تنفيذي.

ويجلب إيان خبرات طويلة تمتدّ لنحو 30 عاما من العمل في قطاع السيارات، بما فيها تولّي أدواراً قياديةً لدى ’فورد أوروبا‘ (Ford of Europe)، ’فورد موتور الصين‘ (Ford Motor China)، ’جاغوار لاند روفر‘ (Jaguar Land Rover)، ’أستون مارتن لاغوندا‘ (Aston Martin Lagonda) و’أستون مارتن وركس‘ (Aston Martin Works).

من جهته، قال الدكتور سعيد دانا، الرئيس والمدير التنفيذي لدى ’مجموعة بيغاسوس للسيارات‘ (Pegasus Automotive Group): “يسعدني جداً الإعلان عن إطلاق سيارة ’بيزّارّيني جوتّو‘ الجديدة التي قام بتصميمها المبدع المتميّز جيورجيتّو جيجيارو نفسه، والذي كان قد صمّم أول سيارة ’بيزّارّيني‘ قبل 60 عاما.

وهذه الإضافة الحصرية إلى مجموعة سيارات ’بيزّارّيني‘ تشكّل خطوة بارزة ورئيسة للعلامة التجارية، بل وتستعرض التزامنا القوي بتوفير أرقى وأفضل السيارات.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى