الألمان يعانون غلاء المعيشة

كشفت نتائج استطلاع في ألمانيا أجراها معهد “يوجوف” نُشِرَتْ اليوم أن نحو ثلث الموظفين قالوا إن الأسعار المرتفعة على نحو ملحوظ استنفدت حدود طاقتهم المالية.

وأوضحت النتائج أن 21% ممن شملهم الاستطلاع قالوا إن رواتبهم “لا تكفي إلى حد ما” لتغطية النفقات المعيشية الحالية، فيما قال 5ر8% إن رواتبهم “لا تكفي” لتغطية هذه النفقات.

اقرأ أيضا: 

ألمانيا: البلاد لن تواجه صعوبات في إمدادات الكهرباء خلال الشتاء

وجاء الموظفون الذين تقل رواتبهم الشهرية عن 2500 يورو على رأس الفئة التي تشكو من عدم كفاية الدخل لتغطية التكاليف المعيشية الحالية.

يذكر أن التضخم المرتفع في ألمانيا منذ شهور يمثل عبئًا بالنسبة للمستهلكين، لأنه يلتهم القدرة الشرائية.

ورغم أن وتيرة التضخم تراجعت في أبريل الماضي للشهر الثاني على التوالي، فإن معدل التضخم استمر عند مستوى مرتفع بـ 2ر7%، ووصل معدل التضخم بأسعار المواد الغذائية في الشهر الماضي إلى 2ر17% مقارنة بالشهر نفسه من 2022، فيما وصل معدل التضخم السنوي في أسعار الطاقة إلى 8ر6%.

من جانبها، تحاول الحكومة الألمانية كسر حدة الأسعار المرتفعة للغاز الطبيعي والكهرباء والتدفئة عن بُعْد وتوفيرها بأسعار في المتناول، وذلك من خلال تطبيق برنامج كبح أسعار هذه المواد بأثر رجعي حتى مطلع يناير الماضي.

اقرأ أيضا: 

تراجع إيرادات قطاع الضيافة في ألمانيا

ويسعى البنك المركزي الأوروبي إلى الحد من التضخم المرتفع عن طريق سلسلة من رفع أسعار الفائدة منذ يوليو 2022، إذ إن أسعار الفائدة المرتفعة ترفع من تكلفة القروض؛ الأمر الذي يمكن معه تقليل الطلب ومواجهة معدلات التضخم المرتفعة.

ويسعى البنك المركزي الأوروبي إلى تحقيق استقرار الأسعار في منطقة اليورو على المدى المتوسط من خلال إبقاء معدل التضخم عند 2%.

يذكر أن الدولة منحت أرباب العمل في ألمانيا الفرصة لدفع علاوة تعويض عن التضخم تصل إلى 3000 يورو معفاة من الضرائب والرسوم لكل عامل بحلول نهاية عام 2024.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى