نيوكاسل .. و”بعبع” الثقافة العربية!

نيوكاسل .. و”بعبع” الثقافة العربية!

هالة الدسوقي 

[email protected]

هذا ليس كلامي..ولكن كلام الانجليز أنفسهم.. فارتداء جماهير نادي نيوكاسل للملابس العربية أثار حفيظة مسئولي النادي..واضطرهم لإصدار بيان لمنعهم من فعل ذلك ثانية !!

وقال البيان :” يطالب نيوكاسل جما هيره التكرم بالامتناع عن ارتداء الملابس العربية التقليدية أو الاكتساء بأغطية الرأس المستوحاة من الشرق الأوسط في المباريات، إذا لم يعتادوا على ارتداء هذا الزي غالبا”.
تأملوا معي إنهم يوجهون جماهيرهم..وهم في بلاد الحرية..حرية التعبير عن الرأي..أو ليس حرية ارتداء الملابس من ضمن حرية التعبير…ما حدث من جماهير نيوكاسل لا يستحق إصدار بيان.. المفترض أنهم أحرار فلا توجيه..ولا تحكم..ولا تقيد للحرية الشخصية.

ولعل البيان يعكس الاضطراب والتناقض في نفس الوقت، فهم يحثونهم على الامتناع عن ارتداء الملابس العربية ويقول في بيانهم أن ما فعله الجمهور شيء إيجابي……”هذه الملابس لم تمثل إهانة بأي شكل من الأشكال لملاك النادي الجدد، حيث اختار المشجعون الاحتفال بهذه الطريقة، بل أنها كانت لفتة إيجابية ومرحب بها”.

قالوا إنها لفتة إيجابية ولكنهم يكملون :”لكن ورغم ذلك، هناك احتمال ان ارتداء الزي العربي بهذه الطريقة قد يكون “غير مناسب للثقافة الإنجليزية” و”قد يتسبب في الإساءة للآخرين”!!.. نحن نتمنى من مشجى النادي ارتداء كل ما يتناسب مع “ثقافتهم” و”دينهم”!!!! والاستمرار في تمثيل المجتمعات والمجموعات المتعددة الثقافات الواسعة والغنية التي يستمد النادي دعمها منها بكل “فخر”.

ما هو السر وراء طلاق و اصدار “بيان رسمي” من النادي لمنع جماهير ناديهم البريطاني من ارتداء الزي العربي ؟؟ أرى وهذا رأيي أنهم ما زالوا يرفضون كل عربي إسلامي..وهذا ليس كلامي بل أنهم بيان ناديهم الانجليزي، الذي يطالبهم بارتداء ما يناسب “ثقافتهم” و”دينهم”..فهل ما زال قلوب وعقول الانجليز يرفضون ما يذكرهم بأيام العرب والمسلمين والفتوحات الإسلامية التي وصلت في وقت من الأوقات إلى قلب أوروبا!!

وهي الفكرة التي يرفضها بعض المثقفين العرب أنفسهم..وهي واضحة وضوح الشمس…نعم..نعم..إنهم يتخوفون من كل ما يشير إلى ما يمثل الدين الإسلامي، حتى وإن كان بمجرد المظهر لساعات قليلة..نعم يا سادة…أنهم يقرأون التاريخ ونحن نجهله.

اتساءل لو أن جماهير نيوكاسل ارتادوا أي زي معبر عن أي ثقافة أخرى، فهل يعترض النادي على ذلك ويصدر بيان يمنع جماهيره من ذلك؟!

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى