شبح التفكك يطاردها .. هل تكون تكساس أول الولايات المنفصلة عن أمريكا ؟!

هل تكون الولايات المتحدة على ميعاد قريب للتفكك كما حدث سابقا مع الاتحاد السوفيتي في التسعينيات من القرن العشرين ؟ هذا ما سوف تجيب عنه الأيام المقبلة بعد الخلافات التي دبت بين ولاية تكساس وحكومة بايدن.

وكانت ولاية تكساس قد وضعت أسلاك شائكه على طول 30 ميلا مع المكسيك طبقا لاستراتيجية منفردة لمكافحة عبور المهاجرين والتوقيع على تشريع يسمح لسلطات الدولة باعتقال وسجن عابري الحدود غير الشرعيين، وهو ما تعتبره إدارة بايدن مخالفة دستورية.

قرار المحكمة العليا الأمريكية

بينما أصدرت المحكمة العليا الأمريكية قرارا اليوم السبت بإزالة الأسلاك الشائكة على الحدود المكسيكية.

اقرأ أيضا: 

كيا EV9 الكهربائية بالكامل تفوز بجائزة أفضل سيارة في أمريكا الشمالية لعام 2024

وأمام هذه التطورات، شجعت النائبة الجمهورية إليز ستيفانيك، العديد من المشرعين الجمهوريين في نيويورك على أن يحذو حذو حاكم ولاية تكساس جريج أبوت من خلال اتخاذ إجراءات فورية لتأمين الحدود الشمالية وسط تصاعد عمليات العبور غير القانوني من كندا.

حاكم تكساس يرفض 

ليصدر بعدها حاكم ولاية تكساس جريج أبوت بيانا يعلن فيه أنه لن يمتثل لقرار المحكمة العليا، مما دعا حكومة بايدن الفيدرالية بإعطاء مهله لولاية تكساس بالامتثال لقرار المحكمة العليا والتي انتهت اليوم.

حاكم تكساس صعد من الامر واعلن انه لن يمتثل لتعليمات حكومة بايدن  ثم خرجت اخبار للعلن عن نية تكساس الانفصال عن الولايات المتحدة . ليقوم بعدها 26 حاكم ولاية في بيان مشترك أعربوا فيه عن دعمهم لقرار ولاية تكساس في حقها الدفاع عن النفس.

الإدارة تتحدى 

بعد هذا الإعلان سكب الرئيس الأمريكي السابق ترامب البنزين على النار ووحه نداءا عبر منصته للتواصل الاجتماعي  الى جميع الولايات الأخرى لإرسال حرسها الوطني إلى حدود تكساس.

بعدها اصدر 10 حكام ولايات أمريكية عزمهم ارسال قوات الى تكساس مما دعا المدعي العام في ولاية تكساس كين باكستون والسيناتورعن ولاية تكساس تيد كروز الإعلان عن تحدي إدارة بايدن.

شبح الحرب الأهلية

ومنذ قليل أجاب حاكم ولاية تكساس عن سؤال: ما ان كانت ستندلع حرب بين القوات الاتحادية وقوات الدولة على الحدود قائلا : “كل ما يمكننا فعله هو أن نكون مستعدين قدر الإمكان” وحشد أكبر عدد ممكن من الأشخاص على الحدود، وإقامة المزيد من الحواجز الحدودية، وبذل قصارى جهدنا لمنع الدخول غير القانوني”.

لتخرج بعدها المتحدثة الإعلامية للبيت الأبيض كارين جان بيير وتعلن أن إدارة بايدن تعتبر الإجراءات التي اتخذها حاكم ولاية تكساس لحماية الحدود الأمريكية غير آمنة.

اقرأ أيضا: 

أمريكا تمنح الأردن 845 مليون دولار لدعم الموازنة العامة

وهو ما يعني تهديد مباشر لوحدة الولايات الأمريكية وإعلان الحرب الأهلية لتتكرر قصة الاتحاد السوفيتي للمرة الثانية .

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى