عند شراء سيارة جديدة .. لا تنسى أهم المواصفات ؟

البريمة – وكالات 

“معيار اقتصاد الوقود”.. من أهم العوامل عند شراء سيارة جديدة، وهو ما يبين نسبة التوفير في استهلاك الوقود، ويمثل المسافة التي تقطعها المركبة لكل وحدة من الوقود المستهلك؛ ووحدته (كم / لتر).

عند شراء سيارة جديدة

وبينت الحملة السعودية لترشيد استهلاك الطاقة (لتبقى) مثال على “معيار اقتصاد الوقود” : سيارة اقتصاد الوقود لها (18 كم / لتر)، يعني أنها تسير 18 كيلو متراً حتى تستهلك لترًا واحدًا من الوقود”.

إقرأ أيضا:

أفضل 10 مصنعين للسيارات.. 40٪ نموا بمبيعات إم جي بالشرق الأوسط

وقالت الحملة: إن المركبات الحديثة تتفاوت في كفاءة استهلاك الطاقة، بسبب اختلاف التقنيات المستخدمة في المركبة مثل تقنيات المحرك وناقل الحركة والتقنيات الأخرى، مما يوجد تفاوتاً كبيراً في استهلاك “البنزين” بين مركبتين من نفس الفئة بحسب بطاقة اقتصاد الوقود، التي تقسم السيارات إلى سبعة مستويات من حيث استهلاك الوقود “ممتاز+ – ممتاز – جيد جداً – جيد – متوسط – سيء – سيء جدًا”.

قراءة “بطاقة اقتصاد الوقود للمركبات”

وطالبت بالعناية في قراءة “بطاقة اقتصاد الوقود للمركبات” عند الرغبة في شراء مركبة جديدة، حيث تُظهر البطاقة قيمة اقتصاد الوقود لكل طراز من المركبات، إلى جانب المستوى المقابل لهذه القيمة ( أعلاها “ممتاز+ وممتاز” باللون الأخضر الغامق، وأدناها “سيء جدًا” باللون الأحمر” ) .

كما يمثل المستوى الأعلى “ممتاز +” أعلى مستوى لمعدلات اقتصاد الوقود في المملكة، ويمثل المستوى الأدنى “سيئ جداً” أدنى مستوى لمعدلات اقتصاد الوقود في المملكة.

بطاقة الشاحنات الخفيفة

كما تنقسم بطاقة “اقتصاد الوقود في المركبات” إلى فئتين بحسب استخدام المركبة: الأولى: بطاقة سيارات الركوب “السيدان، الميني فان، الحافلات الصغيرة لعشرة ركاب فأقل”، الثانية: بطاقة الشاحنات الخفيفة “سيارات الدفع الرباعي، البيك أب، فان البضائع، الحافلات الصغيرة لعشرة ركاب فما فوق”.

لمزيد من أخبار السيارات على فيس بوك (اضغط هنا)

كما تضم “بطاقة اقتصاد الوقود للمركبات” المعلومات الأساسية للمركبة وتشمل: اسم الصانع “اسم الشركة الصانعة”، والاسم التجاري للمركبة “طراز المركبة”، وسعة المحرك ، وسنة الموديل، ونوع المركبة: “سيارة ركوب، شاحنة خفيفة”, وقيمة اقتصاد الوقود “كيلومتر لكل لتر”، ومستوى اقتصاد الوقود “ممتاز+، ممتاز، جيد جداً، …”، ونوع الوقود “بنزين 95، 91، ديزل”، بالإضافة إلى شعار الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والصيغة النظامية الملزمة بوضع البطاقة، ورمز QR.

إقرأ أيضا:

خمس سيارات من هيونداي تصنف كأفضل السيارات قيمة لعام 2023

ونصحت الحملة بتحميل تطبيق” تأكد” الذي قامت بتطويره الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتنسيق مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة لمساعدة المستهلك في التحقق من سريان مفعول علامة الجودة السعودية، وصحة بيانات “بطاقات كفاءة الطاقة”.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى